زيارة شرف للسعودية تستمر يومين (رويترز-أرشيف)

وصل اليوم رئيس الوزراء المصري عصام شرف إلى العاصمة السعودية الرياض لتكون المحطة الأولى في جولته الخليجية التي تشمل أيضا الكويت وقطر ويرافقه فيها وفد وزاري رفيع المستوى.

ويجري شرف خلال الزيارة التي تستمر يومين مباحثات مع الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز تتناول تطورات الأوضاع في مصر، إضافة إلى دعم العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

يذكر أن زيارة شرف للمملكة هي الأولى له منذ ست سنوات، حيث كان يعمل أستاذا في كلية الهندسة بجامعة الملك سعود في الرياض.

ويضم الوفد المرافق لرئيس الوزراء وزيرة التخطيط والتعاون الدولي فايزة أبو النجا ووزير المالية سمير رضوان ووزير الخارجية نبيل العربي، إلى جانب رئيس الهيئة العامة للاستثمار أسامة صالح.

ويلتقي شرف أيضا خلال زيارته إضافة إلى وزراء، أعضاء اتحاد الغرف التجارية والصناعية لبحث مستقبل التعاون المصري السعودي، ومساهمة الجانب السعودي في إنشاء المشاريع الجديدة بمصر.

حزمة مشاريع
كما يعقد شرف لقاء مع رجال أعمال مصريين بالسعودية، بالإضافة إلى لقاء مع مجموعة من رجال الأعمال السعوديين، وسيعرض عليهم حزمة من المشاريع الإستراتيجية بمجالات البنية التحتية والزراعة والصحة والطاقة.

يذكر أن المملكة تأتي في المرتبة الأولى على قائمة الشركاء التجاريين العرب لمصر، حيث يبلغ إجمالي عدد الشركات السعودية المسجلة بمصر أكثر من 2355 شركة، وينفق السعوديون نحو 500 مليون دولار سنويا في السياحة بمصر، إذ تأتي في المرتبة الثانية عربيا من حيث التدفق السياحي العربي.

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين أكثر من 4.4 مليارات دولار، في حين يصل حجم الاستثمارات السعودية في مصر إلى نحو 10 مليارات دولار.

المصدر : وكالات