مطالبة مصر بمنع الدعم عن القذافي
آخر تحديث: 2011/4/25 الساعة 02:07 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/23 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الشرطة الإسبانية: منفذ عملية الدهس في عملية برشلونة قتل على يد الشرطة في كامبرليز
آخر تحديث: 2011/4/25 الساعة 02:07 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/23 هـ

مطالبة مصر بمنع الدعم عن القذافي

عبد الجليل اتهم أحمد قذاف الدم بالسعي لتمويل عمليات ضد المعارضة الليبية (الفرنسية)

قال رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفي عبد الجليل إن المجلس طلب من السلطات المصرية منع الليبيين المقيمين في مصر من محاولة زعزعة استقرار شرق ليبيا الخاضع لسيطرة المعارضة ومن تمويل حكومة القذافي.

واتهم عبد الجليل أحمد قذاف الدم ابن عم الزعيم الليبي معمر القذافي ببيع أصول ليبية في مصر لجمع أموال لحكومة طرابلس، أو الدفع لمصريين ليدخلوا إلى شرق ليبيا ويقوضوا الدعم للمعارضة الليبية.
   
وقال عبد الجليل للجزيرة إنه اتصل بالمجلس العسكري الحاكم ووزير العدل والنائب العام في مصر ليطالبهم باتخاذ إجراء.

وأضاف أن وفدا من مشايخ القبائل بشرق ليبيا يسافرون إلى مصر لإفشال محاولة من جانب أتباع القذافي لدفع زعماء القبائل في المناطق الحدودية للانقلاب على قيادة المعارضة.

وأضاف عبد الجليل للجزيرة عبر الهاتف من الكويت أن لديه معلومات مؤكدة من أن أحمد قذاف الدم وبعضا من أعوانه من جماعة القذافي يعملون في مصر عبر استثمارات ضخمة.

وأضاف أن هؤلاء يرسلون النقود إلى طرابلس وإلى جيوب بعض المصريين للدخول عبر الحدود الشرقية لإحداث وقيعة وفوضى داخل ليبيا، مؤكدا اعتقال 15 مصريا، دون تقديم تفاصيل.

قذاف الدم
وكانت تقارير إعلامية قد ذكرت أن قذاف الدم انشق عن القذافي في نهاية فبراير/شباط الماضي احتجاجا على حملة ابن عمه الدامية على المدنيين الثائرين ضد حكمه.

وتتشابه ملامح قذاف الدم الذي يندر ظهوره علنا مع ملامح القذافي إلى حد كبير، وهو مولود لأب ليبي وأم مصرية وقضى سنوات عديدة يعمل منسقا للعلاقات بين القاهرة وطرابلس.

وتعمقت العلاقات الاقتصادية بين الجارتين بقوة بعدما رفعت العقوبات الدولية على ليبيا منذ أكثر من عشر سنوات. وحوّل القذافي جزءا من عائدات النفط الليبي المتنامية إلى مشروعات استثمارية في مصر.

ومنذ بدء التمرد في ليبيا، تجنب القادة العسكريون الذين يحكمون مصر موالاة أي من الطرفين علنا، لكن الحدود ظلت مفتوحة لضمان وصول الإمدادات الغذائية والمعونات إلى الشرق الخاضع لسيطرة الثوار.

المصدر : رويترز

التعليقات