اتهامات للبحرين بمهاجمة طواقم طبية
آخر تحديث: 2011/4/22 الساعة 18:30 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/4/22 الساعة 18:30 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/20 هـ

اتهامات للبحرين بمهاجمة طواقم طبية

المنظمة البريطانية اتهمت الأمن البحريني بالتنكر بهيئة مسعفين لاعتقال متظاهرين (الجزيرة) 

اتهمت منظمة حقوقية أميركية سلطات البحرين بمهاجمة الطواقم الطبية واستخدام القوة بشكل مفرط للتصدي للمظاهرات التي عرفتها المملكة منذ 14 فبراير/شباط الماضي، في وقت انتقد فيه حزب الله اللبناني ما وصفه بحملة هدم المساجد ودور العبادة التي تنفذها السلطات البحرينية.

وقالت منظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان -في تقرير أصدرته اليوم الجمعة- إن ما وصفتها بالهجمات المنهجية والمنسقة التي نفذتها السلطات البحرينية استهدفت العاملين في المجال الطبي نتيجة جهودهم الرامية إلى توفير رعاية غير منحازة للمتظاهرين الجرحى.

وأكدت المنظمة أن ذلك يشكل خرقاً لمبدأ الحياد الطبي وانتهاكاً جسيماً للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي الذي يفرض عدم التدخل مع الخدمات الطبية في أوقات الاضطرابات المدنية.

وأضافت أن قوات الأمن البحرينية استولت على سيارات الإسعاف وتنكرت في هيئة مسعفين لاعتقال المتظاهرين المصابين، وحوّلت المستشفيات والعيادت إلى مواقع عسكرية، وارتكبت انتهاكات مروعة ضد المرضى والمحتجزين بما في ذلك التعذيب والضرب والشتم والإهانة والتهديد بالاغتصاب والقتل.

وأشارت المنظمة في تقريرها إلى أن قوات الأمن البحرينية استخدمت القوة بشكل مفرط بما في ذلك الأسلحة ذات السرعة العالية والرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع ضد المدنيين ومن مسافة قريبة، كما استخدمت الغاز المسيل للدموع في الأماكن المغلقة بما في ذلك المنازل.

وقالت إن قوات الأمن البحرينية استخدمت أيضاً مواد كيمياوية مجهولة تسبب الارتباك والتشنجات وفقدان القدرة على الكلام في الهجمات التي شنتها على المتظاهرين، وهاجمت المرضى وقامت عناصر ملثمة منها بضرب وتعذيب واستجواب العشرات منهم في المستشفى.

 مظاهرة سابقة مناهضة للحكومة في العاصمة المنامة (رويترز-أرشيف)
هدم مساجد
في غضون ذلك انتقد حزب الله اللبناني في بيان له مساء أمس الخميس ما وصفه بحملة هدم المساجد ودور العبادة التي تنفذها السلطات البحرينية.

واتهم حزب الله هذه السلطات بأنها صعدت حملتها على أبناء الشعب البحريني، وتجاوزت بتطاولها على الحريات استهداف المواطنين إلى تدمير المساجد ودور العبادة وتدنيس حرمة القرآن الكريم.

واعتبر أن الممارسات المستمرة التي تقوم بها السلطات البحرينية تخطت كل الحدود، ووصلت إلى حد المساس بالمقدسات وبالحقوق الأساسية التي تكفلها كل الشرائع والقوانين السماوية والوضعية، مما يضع هذه السلطات في موقع الانتهاك الكامل لحقوق الإنسان.

وأدان الحزب هذه الممارسات القمعية، ودعا العلماء المسلمين وكل المنظمات الدولية لحقوق الإنسان والشعوب والمؤسسات المعنية بالحفاظ على حق الناس في العبادة وفي ممارسة شعائرهم الدينية، إلى اتخاذ موقف حاسم من تدمير بيوت العبادة وإلى العمل على وقف هذه الحملة بحق بيوت الله.

المصدر : وكالات