مدينة نالوت
آخر تحديث: 2011/4/20 الساعة 15:11 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/4/20 الساعة 15:11 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/18 هـ

مدينة نالوت

نالوت أو لالوت مدينة ليبية، وهي مركز شعبية (محافظة) نالوت في الجبل الغربي (جبل نفوسة)، تبعد 276 كيلومترا جنوب غرب العاصمة طرابلس، وتعد من أكبر مدن النطاق الجبلي، وهي آخر هذه المدن من ناحية الغرب.
 
يزيد عدد سكان مدينة نالوت عن 35 ألف نسمة، مع الإشارة إلى أن عدد سكان شعبية نالوت -حسب التعداد العام للسكان في 2006- بلغ 98896 نسمة.
 
تنحدر أغلبية سكان المدينة من أصول أمازيغية باستثناء قبيلتين عربيتين هاجرتا إلى المنطقة قبل مائة عام.
 
وتنقسم نالوت إلى عدة قبائل منهم قبيلة العساكرة وقبيلة المقادمة تليها تقسيمات للقبائل الأخرى وهي بدورها تتكون من عدة عائلات، وترجع أهمية المدينة قديما إلى موقعها على طريق القوافل بين الساحل والصحراء ولقربها من الحدود مع تونس.
 
لمحة تاريخية
أقام الرومان فيها حامية تمثل الخط الدفاعي الثالث، وعندما قدمت فتوحات الإسلام ودخلتها كبقية قرى ومدن جبل نفوسة لم تفتح مدينة نالوت عنوة لأن أهل جبل نفوسة هم الذين آمنوا من تلقاء أنفسهم ولم يتم فتحها من قبل الفاتحين، وقصة إيمان أهالي جبل نفوسة معروفة في التاريخ حيث ذهب فريق منهم إلى عمرو بن العاص في مصر وأرسلهم بدوره إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
 
في العهد العثماني آوت مدينة نالوت غومة المحمودي عندما هرب من سجن الأتراك في طرابزون في العام 1855 بعد قدومه من جهة تونس.
 
وفي عهد الاستعمار الإيطالي قدمت المدينة العديد من أبطالها على رأسهم المجاهد خليفة بن عسكر الذي أعلن الثورة عليهم، ومن نتائجها كانت معارك "لقن عمران" و"الجويبية" و"تكويت" وغيرها.
المصدر : الجزيرة

التعليقات