مبادرة جديدة لحل الأزمة اليمنية
آخر تحديث: 2011/4/2 الساعة 21:40 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/4/2 الساعة 21:40 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/29 هـ

مبادرة جديدة لحل الأزمة اليمنية

الصبري اعتبر مبادرته الحل الناجع لنقل السلطة من الرئيس صالح إلى الشعب (رويترز)

عبده عايش-صنعاء

تقدم النائب اليمني عارف الصبري، عضو هيئة علماء اليمن وعضو لجنة تقنين الشريعة بمجلس النواب، بمبادرة جديدة لحل الأزمة الراهنة باليمن.

واعتبر الصبري أن في مبادرته "الحل الناجع والقاطع لمسألة نقل السلطة من الرئيس علي عبد الله صالح إلى الشعب اليمني، ورؤية شرعية مسنودة بطريقة قانونية لضمان عدم ملاحقته وأقاربه، من خلال تجريدهم من الوظائف الحكومية والسلطة، كإجراء عقابي تعزيرا لهم".

وأشار إلى أن المبادرة تأتي إسهاما منه في حلحلة الأزمة التي تشهدها البلاد "وقطع الطريق على دعاة الفتنة وتجار الدماء، والحفاظ على وحدة الشعب وأمنه واستقراره".

المبادرة تنص على أن يعزل صالح أبناءه وأبناء أخيه وجميع أقاربه من مناصبهم (الأوروبية)

خمس نقاط
وتتضمن المبادرة التي تلقت الجزيرة نت نسخة منها خمس نقاط:

1- أن يقوم الرئيس علي عبد الله صالح بتسليم السلطة وتركها فورا، وينقل كل صلاحياته ويسلمها لنائبه عبد ربه منصور هادي.

2- أن يقوم الرئيس علي عبد الله صالح بعزل أبنائه وأبناء أخيه وجميع أقاربه من مناصبهم وتجريدهم على الفور من جميع الوظائف الحكومية.

3- تشكيل حكومة وفاق وطني لتصريف الأعمال، والتهيئة لإقامة انتخابات شرعية حرة ونزيهة.

4- ضمان الكف عن ملاحقة علي عبد الله صالح وأولاده وأقاربه بعد العزل لهم من البقاء في السلطة "تعزيرا" لهم كإجراء قانوني وشرعي يكفل لهم لاعتبار العزل عقوبة شرعية وقانونية لما ارتكبوه.

5- القضايا الجنائية التي رافقت الثورة يؤاخذ فيها المباشر المنفذ لارتكاب الجريمة في الاعتداء على المعتصمين بالعقوبات المقررة شرعا، وبالنسبة للجهة المشرفة والمتسببة التي أمرت بذلك فالحكم عليها بالتعزير وفقا لأحكام الشرع، وهو الإجراء المعمول به في قانون العقوبات اليمني الذي يوجب عزل صالح وأقاربه ويسري كعقوبة لهم.

المصدر : الجزيرة