اللجنة الرباعية الخاصة بالشرق الأوسط
آخر تحديث: 2011/4/18 الساعة 16:14 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/4/18 الساعة 16:14 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/16 هـ

اللجنة الرباعية الخاصة بالشرق الأوسط

 الرئيس محمود عباس مستقبلا بلير برام الله في نوفمبر/تشرين الثاني 2009 (الأوروبية)

نشأت اللجنة الرباعية الخاصة بالشرق الأوسط خلال اجتماع دولي عقد في مدريد عام 2002 وأطلقت عليها بداية عدة تسميات منها لجنة مدريد والدبلوماسية الرباعية.
 
تتألف اللجنة من كيانات دولية وأممية بهدف المساعدة على تحقيق السلام في الشرق الأوسط على المسار الفلسطيني حصرا، وتضم كلا من الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا، وتشرف الأمم المتحدة على تمويل وتأمين جولات المبعوث الخاص رئيس اللجنة.
 
تمثل الولايات المتحدة وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، ويمثل الجانب الروسي وزير الخارجية سيرغي لافروف، والأمم المتحدة أمينها العام بان كي مون، والاتحاد الأوروبي مسؤولة الشؤون الخارجية كاثرين أشتون.
 
يتولى رئاسة اللجنة حاليا رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير خلفا للأسترالي جيمس ولفنسون -الرئيس الأسبق للبنك الدولي- بعد تعيينه مبعوثا خاصا لفض الاشتباك الفلسطيني الإسرائيلي في غزة عام 2005.
 
بيد أن ولفنسون استقال من منصبه بعد عام واحد فقط بسبب القيود التي فرضت على التعامل مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ومنع الأموال عن السلطة الفلسطينية.
 
وأعلن بلير قبوله منصب المبعوث الخاص للجنة الرباعية في نفس اليوم الذي أعلن فيه استقالته من منصبه رئيسا للوزراء في بريطانيا وعضويته في مجلس النواب في السابع والعشرين من يونيو/حزيران 2007.
 
في مايو/أيار 2008 أعلن بلير خطة جديدة للسلام تستند بشكل كبير على أفكار مبادرة وادي السلام لتعزيز التعاون الاقتصادي بين إسرائيل والأردن والفلسطينيين، لكن اللجنة لم تحقق أي تقدم على صعيد العملية السلمية في المنطقة بسبب رفض إسرائيل المتواصل وقف سياستها الاستيطانية في الضفة الغربية.
المصدر : الجزيرة

التعليقات