الأردنيون يتظاهرون مطالبين بالإصلاح
آخر تحديث: 2011/4/15 الساعة 17:19 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/4/15 الساعة 17:19 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/13 هـ

الأردنيون يتظاهرون مطالبين بالإصلاح

وجود أمني كثيف بعمّان، والصورة لمطالبين بالإصلاح بالعاصمة أول أبريل/ نيسان (الفرنسية-أرشيف)

تظاهر آلاف الأردنيين في عدة مدن اليوم للمطالبة بالإصلاح السياسي وإسقاط معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية وسط معلومات عن سقوط جرحى في مدينة الزرقاء بعد مصادمات بين المتظاهرين وآخرين موالين للملك عبد الله الثاني.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن نحو ألف شخص ساروا في مظاهرة من المسجد الحسيني وسط العاصمة مطالبين بإصلاح النظام وإنهاء الفساد وسط وجود أمني كثيف قدر بنحو مائتي شرطي.

وأشارت الوكالة إلى أن المظاهرة نظمتها جبهة العمل الإسلامي وهي الجناح السياسي للإخوان المسلمين والأحزاب اليسارية والقومية. ونقلت عن المتحدث باسم الجبهة قوله إن حكومة معروف البخيت لا تبذل أي جهد إصلاحي.

وقال مراسل الجزيرة نت إن مسيرات خرجت في عمان والكرك ومعان ومدن أخرى إحياء لذكرى هبة ١٥ نيسان ١٩٨٩ التي أدت لعودة الإصلاح السياسي والحياة البرلمانية للأردن.

وأضاف أن المتظاهرين يطالبون بإصلاح النظام وتحقيق إصلاحات سياسية عاجلة وإسقاط الفساد وإسقاط اتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية المعروفة باتفاق وادي عربة.

يُشار إلى أن عمان شهدت الشهر الماضي اعتصاما نظمته حركة شبابية تطلق على نفسها اسم 24 مارس، لكن أنصار الحكومة هاجموه مما أدى لصدامات قتل بنتيجتها شخص وأصيب نحو 160 آخرين.

جرحى بالزرقا
وقالت وكالة أسوشيتد برس إن مدينة الزرقاء الواقعة شرقي عمان شهدت مواجهات اليوم بين مجموعة سلفية تضم نحو 350 شخصا ومجموعة موالية للملك مما أدى إلى جرح العشرات.

وأضافت أن مراسلها شهد مواجهات بين الطرفين تم خلالها التراشق بالحجارة والضرب بالعصي.

المصدر : الجزيرة + وكالات