الأسد يطلق سراح معتقلي المظاهرات
آخر تحديث: 2011/4/14 الساعة 20:35 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/4/14 الساعة 20:35 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/12 هـ

الأسد يطلق سراح معتقلي المظاهرات

أفراد الأمن السوري يجرون أحد المتظاهرين قبل اعتقاله الجمعة الماضية (رويترز)

قرر الرئيس السوري بشار الأسد إطلاق سراح جميع المعتقلين الذين ألقي القبض عليهم على خلفية المظاهرات المطالبة بالحرية التي عمت سوريا. واستثنى الأسد من وصفهم بالذين ارتكبوا جرائم.

ويمثل هذا أحدث تحرك من الأسد لمحاولة نزع فتيل التوتر في البلاد بعد مظاهرات مطالبة بالحرية والإصلاح سقط خلالها قتلى كثيرون واعتقل المئات خلال قمع سلطات الأمن السورية لها.

في الوقت نفسه أفاد مراسل الجزيرة في دمشق بأن الرئيس السوري أصدر مرسوما بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة عادل سفر. وبينما احتفظ وزير الخارجية وليد المعلم بحقيبته، تولى مسؤول المخابرات إبراهيم الشعار وزارة الداخلية، ورئيس سوق دمشق للأوراق المالية محمد الجيليلاتي وزارة المالية.

وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية أن الأسد أصدر مرسوما بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة عادل سفر الذي كان وزيرا للزراعة في حكومة ناجي العطري، التي استقالت يوم 29 مارس/آذار الماضي بعد ما يزيد على أسبوع من تفجر الاحتجاجات في مدينة درعا بجنوب البلاد وامتدادها إلى مدن أخرى في شتى أنحاء البلاد.

وصلاحيات الحكومة محدودة في سوريا حيث تراجع دور السلطتين التنفيذية والقضائية خلال حكم حزب البعث المستمر منذ 48 عاما، وتتركز السلطة في أيدي أسرة الأسد وأجهزة الأمن.

وذكرت وكالة رويترز أن هذه خطوة ترمي على ما يبدو إلى إرضاء المحتجين الذين يدعون للإصلاح.

المصدر : الجزيرة + وكالات