إطلاق مدون واعتقالات بالبحرين
آخر تحديث: 2011/4/1 الساعة 18:07 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/4/1 الساعة 18:07 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/28 هـ

إطلاق مدون واعتقالات بالبحرين

المعارضة البحرينية قالت إن حوالي 300 شخص اعتقلوا منذ انتهاء الاحتجاجات (رويترز-أرشيف)

أفرجت السلطات البحرينية اليوم عن المدون محمود اليوسف الذي كانت الخارجية الأميركية قد نددت بإيقافه، لكنها اعتقلت عشرين شخصا على الأقل أمس الخميس حسب أحد المعارضين.

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية أمس عن مصدر رسمي أن "المدون محمود اليوسف تم التحقيق معه الخميس من قبل السلطات المختصة ثم أفرج عنه"، لكنه لم يوضح أسباب ومدة اعتقال اليوسف ولا ظروف الإفراج عنه.

وأطلق اليوسف حملة على الإنترنت قبل سنوات بعنوان "بحرينيون فقط" لمحاربة الطائفية في البحرين التي تقطنها أغلبية من الشيعة.

وقال اليوسف لرويترز "عدت إلى المنزل مع أسرتي كل شيء على ما يرام عوملت معاملة حسنة لقد حققوا معي لكنهم لم يجدوا شيئا".

وكان المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر قد كشف الأربعاء عن اعتقال اليوسف، وقال "إننا قلقون جدا من توقيفه، إنه مدون مهم ويحظى بالاحترام".

كما تحدث تونر عن توقيف "ناشطَيْ إنترنت آخريْن" لانتقادهما الوضع في هذا البلد الذي هزته احتجاجات عارمة الشهر الماضي.

وقال المسؤول الأميركي "نأمل ألا يؤدي قرار الحكومة البحرينية توقيف مدونين وناشطين على الإنترنت إلى مضاعفة صعوبات استئناف الحوار الوطني".

حقوقيون قالوا إن السلطات الأمنية "قمعت بالقوة" احتجاجات البحرين (رويترز-أرشيف)
اعتقال طبيب
من جهة أخرى كشفت مصادر المعارضة عن اعتقال عبد الخالق العريبي وهو طبيب في مستشفى السلمانية أكبر مستشفى في البحرين. وكان العريبي قد انتقد علنا منع الأطباء من الوصول إلى المحتجين الجرحى.

بدوره قال النائب مطر إبراهيم مطر الذي ينتمي لحركة الوفاق المعارضة إن "رجال أمن بلباس مدني أبلغوني بقرار منعي من السفر في مطار المنامة فيما كنت أستعد للتوجه نحو الكويت". 

وصرح مطر -وهو أحد النواب الذين وافق البرلمان على استقالتهم، وفقدوا بذلك حصانتهم البرلمانية- بأن عشرين شخصا على الأقل اعتقلوا أمس الخميس وأن 31 لا يزالون مفقودين ولم يتضح كونهم مختبئين أو مختطفين.

وشهدت البحرين من منتصف فبراير/شباط إلى منتصف مارس/آذار احتجاجات عارمة للمطالبة بالإصلاح السياسي قال حقوقيون إن السلطات الأمنية "قمعتها بالقوة".

وأعلنت وزارة الداخلية البحرينية أن الاحتجاجات أدت إلى مقتل 24 شخصا على الأقل بينهم أربعة رجال شرطة.

وقال رئيس حركة الوفاق الشيخ علي سلمان الأربعاء إن السلطات البحرينية اعتقلت حوالي 300 شخص منذ انتهاء الحركة الاحتجاجية.

المصدر : وكالات