عصام شرف: الحكومة الجديدة تستمد شرعيتها من الشعب (الجزيرة)

قال رئيس الوزراء المصري الجديد عصام شرف عقب أداء حكومته اليمين الدستورية إن أولوية هذه الحكومة ستكون إعادة الأمن والاستقرار في أسرع وقت ممكن وإعادة تحريك عجلة الإنتاج.

وضمت الحكومة ستة وزراء جدد سيتولون حقائب الخارجية والداخلية والعدل والثقافة والقوى العاملة والبترول وكان يتولى هذه المناصب وزراء عينهم الرئيس السابق حسنى مبارك الذي أطيح به في ثورة شعبية وطالب المتظاهرون بإبعادهم. 

وأوضح شرف أن الحكومة الجديدة تستمد شرعيتها وقوتها من الشعب المصري، ووصف الشباب بأنهم "الثروة الحقيقية" لمصر داعيا إياهم إلى استعادة عجلة الإنتاج والمشاركة في دعم عمل الحكومة سياسيا واقتصاديا.

وقال إن ميدان التحرير ليس مكانًا فقط وإنما رمز لجميع الأماكن والأسر المصرية وإن الفترة الحالية "حساسة" وتحتاج إلى مجهودات من الشعب والحكومة معًا لأننا في مرحلة استثنائية. 

وقال إن الاقتصاد المصري حر وفي الاتجاه السليم وإن الحكومة ملتزمة تماما بدفع عجلة الإنتاج، مؤكدا مجددًا التزام حكومته بكل الاتفاقيات والمعاهدات التي أبرمتها مصر على كل المستويات. 

ووجه شرف رسالة إلى المصريين في الخارج "لا تخافوا.. الاقتصاد المصري سيعود والدور الذي كنتم تطالبون به بالمشاركة السياسية قد جاء وعليكم الوقوف بجانب مصر". 

وقال إنه سيتم إنشاء مفوضية للمرأة تتبع مباشرة رئيس مجلس الوزراء، مهمتها تمثيل وتفعيل دور المرأة في جميع مجالات الحياة.

وزراء جدد
وكانت الحكومة المصرية الجديدة قد أدت اليمين الدستورية أمام القائد الأعلى للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوي.

وبموجب ذلك تولى وزارة الخارجية نبيل العربي خلفا لأحمد أبو الغيط، وكلف اللواء منصور العيسوي بحقيبة الداخلية خلفا لمحمود وجدي، أما حقيبة العدل فأسندت إلى محمد عبد العزيز الجندي خلفا لممدوح مرعي.

أحمد أبو الغيط مثل سياسة مبارك منذ عام 2004 (الفرنسية-أرشيف)
وسيتولى عماد أبو غازي وزارة الثقافة، بدلا من محمد عبد المنعم الصاوي، ومحمد عبد الله عبد المنعم غراب وزارة البترول بدلا من محمود لطيف.

ووزير الخارجية الجديد نبيل العربي قاض سابق في محكمة العدل الدولية وسيحل محل أبي الغيط الذي مثل سياسة مبارك الخارجية منذ 2004 وهو أبرز الوزراء الذين ظلوا في مناصبهم هذه المدة الطويلة.

 وسيكون أمام وزير الداخلية الجديد منصور العيسوي الذي لا ينظر إليه على أنه كان من الدائرة الضيقة المحيطة بالوزير السابق حبيب العادلي، إعادة الثقة بين المواطنين وجهاز الشرطة.

وتعهد وزير العدل الجديد محمد عبد العزيز الجندي بمكافحة الفساد والإشراف القضائي الكامل على الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

وضمت الحكومة في تشكيلها الجديد، المستشار يحيى الجمل نائبا لرئيس مجلس الوزراء، وسيد مشعل وزيرا للإنتاج الحربي، وحسن يونس وزيرا للكهرباء والطاقة، وفايزة أبو النجا وزيرة للتخطيط والتعاون الدولي.

وكان المجلس الأعلى للقوات المسلحة قد كلف عصام شرف بتشكيل الحكومة الجديدة ليحل محل أحمد شفيق وهو قائد سابق للقوات الجوية عينه مبارك رئيسا للوزراء في آخر أيامه في الحكم وينظر إليه على أنه وثيق الصلة بالرئيس السابق.

المصدر : الجزيرة + وكالات