ائتلاف يدعو لإسقاط الملكية بالبحرين
آخر تحديث: 2011/3/9 الساعة 01:01 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/3/9 الساعة 01:01 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/5 هـ

ائتلاف يدعو لإسقاط الملكية بالبحرين

مشيمع دعا إلى تصعيد الجهود لإسقاط النظام (رويترز-أرشيف)

أعلن ائتلاف سياسي جديد يضم ثلاث جماعات شيعية بحرينية معارضة سعيه لإلغاء النظام الملكي في البحرين وتحويل البلاد إلى جمهورية.

ويضم الائتلاف الجديد، واسمه "التحالف من أجل الجمهورية"، تيار الوفاء الإسلامي وحركتي "حق" و"أحرار البحرين".

وقالت الجماعات الثلاث في بيان مشترك إن هذا الائتلاف "يتبنى خيار إسقاط النظام القائم في البحرين وإقامة نظام جمهوري ديمقراطي"، ودعت إلى التغيير السلمي من خلال العصيان المدني.

وبحسب هذه الجماعات -التي تصفها الحكومة بأنها "متشددة" وكانت قد اتهمتها في أغسطس/آب الماضي بالتآمر للإطاحة بنظام الحكم- فإن مطالبها تتفق ومطالب المحتجين في دوار اللؤلؤة، الذي يشهد احتجاجات منذ أسابيع تطالب بإصلاحات سياسية.

وقال المتحدث باسم حركة وفاء عبد الوهاب حسين، أثناء مؤتمر صحفي في الدوار، "لقد طلبت جماعات أخرى الانضمام للتحالف"، غير أنه أحجم عن ذكر أسمائها.

متظاهرات يرفعن أمس شعارات تدعو إلى رحيل آل خليفة من السلطة (رويترز)
عصيان مدني
من جانبه، دعا زعيم حركة "حق" حسن مشيمع إلى تصعيد الجهود لإسقاط النظام بالسبل السلمية، ومن ضمنها إعلان العصيان المدني.

ومن المرجح أن تعتبر أسرة آل خليفة الحاكمة هذه الخطوة من جانب الجماعات الثلاث تصعيدا، مما يزيد احتمالات شن حملة أمنية جديدة على المحتجين.

ومن شأن هذه الحركة التي تتألف من جماعات أصغر حجما من جمعية الوفاق الوطني الإسلامية أن تزيد الانقسام داخل المعارضة الشيعية.

ولا تطالب جمعية الوفاق -وهي أكبر جماعات المعارضة الشيعية في البحرين وأكثرها اعتدالا- إلا باستقالة الحكومة وإقامة ملكية دستورية حقيقية تعطي المزيد من السلطات للشعب.

وكانت حركة حق، وزعيمها حسن مشيمع، قد شككت في السابق في شرعية حكم آل خليفة، مما دفع الحكومة إلى اعتقال قادتها عدة مرات خلال السنوات القليلة الماضية.

وتشهد البحرين أسوأ اضطرابات منذ التسعينيات بعد أن خرجت الشهر الماضي إلى الشوارع حركة شبابية شجعتها احتجاجات في أنحاء العالم العربي.

المصدر : وكالات

التعليقات