نفي عماني لمنع دخول الصحفيين
آخر تحديث: 2011/3/3 الساعة 19:38 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/3/3 الساعة 19:38 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/29 هـ

نفي عماني لمنع دخول الصحفيين

الأنباء عن منع الصحفيين من دخول السلطنة رافقت تصاعد المظاهرات في صحار (رويترز)

الطيب الزين-موسكو

نفى سفير سلطنة عُمان لدى روسيا الاتحادية محمد بن عوض الحسان الأنباء التي ترددت عن منع السلطات العمانية دخول الصحفيين الأجانب إلى أراضيها.

وقال الحسان في تصريحات صحفية اليوم الخميس إن سفارته اتصلت بالقيادة العُمانية للاستفسار عن وجود أي توجيهات لمنع دخول أحد إلى البلاد. وأكد بشكل قاطع عدم وجود أي توجيهات من هذا النوع وأنها معلومات عارية عن الصحة ولا أساس لها.

وأوضح الحسن أن آلاف الأشخاص يدخلون عُمان دون قيد، مبديا ترحيبه بأي مراسل يرغب في دخول الأراضي العُمانية، مضيفا أن بلاده لم تمنع في يوم من الأيام الصحفيين الأجانب من دخول أراضيها.
 
وكانت وسائل إعلام روسية قد أوردت أن السلطات العمانية منعت الصحفيين الأجانب من الدخول إلى أراضيها لمدة يومين وفق ما نقلته عن مصدر في شرطة مراقبة الحدود في أعقاب احتجاجات شعبية مناهضة للحكومة شهدتها السلطنة في الأيام الماضية.

وذكرت وكالة نوفوستي الروسية أن الشرطة العمانية رفضت الاثنين الماضي منح مراسلها على الحدود تأشيرة دخول، معللة ذلك بأن "ثمة تعليمات تقضي بمنع دخول الصحفيين الأجانب"، حسب أحد ضباط شرطة مراقبة الحدود العمانية.

وبحسب الوكالة فإن الضابط قال للصحفيين إنه لا يمكنهم الدخول إلى سلطنة عمان من أي مركز حدودي حتى لو كان مركزًا جويًّا، مضيفًا أن المطارات العمانية تلقت التعليمات نفسها.

وأوضح أنه لا يمكنه إبراز أية تعليمات مكتوبة بهذا الشأن، وأنه تلقى التعليمات هاتفيًّا.

يُذكر أن سلطنة عمان شهدت الأيام الماضية احتجاجات شعبية مطالبة بتحسين الأحوال المعيشية وإجراء إصلاحات سياسية من بينها حل مجلس الوزراء الحالي ومحاسبة الوزراء، وضمان حرية التعبير، والفصل بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية.

وقطع مئات المتظاهرين يوم الاثنين الماضي الطريق إلى ميناء صحار ثاني أكبر الموانئ في سلطنة عمان، في حين سجلت مواجهات في وسط المدينة بين الشرطة والمتظاهرين المطالبين بوظائف وبإصلاحات صبيحة وفاة متظاهر في مواجهات مماثلة.

المصدر : الجزيرة

التعليقات