الأمين العام لحزب الشعب الديمقراطي صلاح الصيادي (الجزيرة نت-أرشيف)

يقدم الشعب الديمقراطي اليمني نفسه بوصفه حزبا ديمقراطيا تعود تجربته الفكرية والسياسية إلى ثورة 26 سبتمبر/أيلول 1962 ضد الحكم الإمامي وإعلان الاستقلال يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني 1967، وصولا إلى مايو/أيار 1990 تاريخ توحيد شطريْ اليمن.
 
ويشدد الحزب في نظامه الأساسي -كما ورد على موقعه الإلكتروني الرسمي- على ممارسة العمل السياسي داخل أراضي الجمهورية اليمنية في إطار الدستور والقوانين النافذة والمؤسسات الدستورية وفي إطار الممارسة الديمقراطية والتعددية السياسية والحزبية وحرية الرأي وحقوق المواطنة.
 
وعقد الحزب في الفترة ما بين 23 و24 فبراير/شباط 2011 فعاليات المؤتمر العام الثاني تحت شعار "الوطن للجميع والشعب مصدر كل السلطات" بمشاركة مندوبين ومندوبات الحزب من عموم محافظات الجمهورية.
 
يقود الحزب حاليا الأمين العام صلاح الصيادي -الناطق الرسمي لأحزاب التحالف الوطني الديمقراطي المعارض في اليمن- الذي نجا في يناير/كانون الثاني 2011 من محاولة اغتيال أمام منزله في العاصمة صنعاء.
 
المبادئ العامة
ويحدد الحزب لنفسه العديد من المبادئ العامة أهمها:
1- الالتزام والتمسك بالإسلام عقيدة وشريعة، والعمل على نشر الرسالة السمحاء للإسلام بعيدا عن المغالاة والتطرف والإرهاب، وخلق جيل محصن بقيمها ومبادئها وآدابها الخيرة.
 
2- الالتزام بأهداف الثورة اليمنية، والعمل الجاد على ترجمتها على أرض الواقع، والحفاظ على ما تم إنجازه من تلك الأهداف والحفاظ على الوحدة الوطنية للبلاد وصيانة سيادتها ونظامها الجمهوري.
 
3- الالتزام بالدستور، والرفض لكل أنواع التجاوزات والالتواء على أحكامه، والالتزام بالقوانين النافذة بسلطة الشعب وكفالة الحريات العامة وحقوق الإنسان.
 
4- الالتزام بالتداول السلمي للسلطة، ورفض كل ما يسيء إلى هذا المبدأ الخلاق والنبيل، والوقوف ضد كل من يحاول الوصول إلى السلطة أو السيطرة عليها أو احتوائها خلاف ذلك.
 
5- الحفاظ على خيار الديمقراطية وتطويرها بالاتجاه الذي يعزز ويحقق أهدافها البناءة وغاياتها الوطنية، وتطوير هامش حرية الرأي والرأي الآخر، والعمل على إيجاد إعلام وطني حر ومسؤول.
 
6- دعم استقلال السلطة القضائية، وتقديم كل ما يمكن لتحقيق ذلك حتى يكون أداة فاعلة لحماية المجتمع واستتباب العدالة الاجتماعية وتثبيت دولة النظام والقانون.
 
7- محاربة كل أشكال التعصب المناطقي أو العشائري أو الطائفي، والعمل على تحقيق المواطنة المتساوية بين كل اليمنيين.
 
الهيكل التنظيمي:
يتوزع الحزب تنظيميا على المستويات والأجهزة التالية:
أ‌- المؤتمر العام،
 ب- اللجنة المركزية، ج- المكتب السياسي، د- الأمانة العامة.
 
يتألف المؤتمر العام من أعضاء اللجنة المركزية للحزب، وأعضاء اللجنة العليا للرقابة والتفتيش الحزبي، وأعضاء الأمانة العامة، ورؤساء فروع الحزب بالمحافظات، ومندوبي ومندوبات المؤتمر العام من فروع الحزب في المحافظات.

وتعتبر اللجنة المركزية أعلى هيئة قيادية للحزب بين فترتي انعقاد المؤتمر العام، وتتكون من 71 إلى 99 عضوا، وتتولى الحفاظ على الخط السياسي العام للحزب وتنفيذ برنامج عمله الوطني ونظامه الأساسي.

المصدر : الجزيرة