البحرين تؤكد مقتل 24 بالاحتجاجات
آخر تحديث: 2011/3/30 الساعة 01:22 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/3/30 الساعة 01:22 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/26 هـ

البحرين تؤكد مقتل 24 بالاحتجاجات

مشهد من الاحتجاجات التي شهدتها العاصمة المنامة (رويترز)

أكد وزير الداخلية البحريني الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة اليوم الثلاثاء أن 24 شخصا قتلوا في الاضطرابات التي شهدتها البحرين في المدة الأخيرة، رافضا شكاوى المعارضة من أن السلطات تستهدف طائفة بعينها. جاء ذلك في الوقت الذي قبل فيه مجلس النواب استقالة 11 من أعضاء كتلة الوفاق المعارضة.

وقال الوزير -في كلمة أمام مجلس النواب البحريني- إن بين القتلى الـ24 أربعة من رجال الأمن، وسبعة "من المدنيين الأبرياء من المواطنين والمقيمين"، و13 شخصا من "المشاركين في أعمال الشغب والعنف".

و أعرب عن أسفه من "أن إصرار البعض على الخروج على القانون وإحداث الفوضى هو أمر ترتب عليه سقوط ضحايا".

ومن جهة أخرى، نفى الوزير البحريني اتهامات المعارضة، قائلا إن الشرطة والجنود لا يلاحقون السكان الشيعة. وأضاف "ما تم اتخاذه من إجراءات لم يتم ضد طائفة كما ذهب إليه من يروج لأعماله المخالفة، وإنما تم ضد المجموعة التي خالفت القانون، فنحن لا نعمم الشر وإنما نعمم الخير على الناس، فالمخالف ينال جزاءه".

ويذكر أنه عقب الاحتجاجات التي شهدتها البلاد، فرضت السلطات البحرينية في وقت سابق من هذا الشهر مجموعة من الإجراءات، منها فرض الأحكام العرفية واستدعاء قوات من دول الخليج العربية المجاورة. كما حظرت التجمعات العامة، وهي الإجراءات التي أثارت سخط المعارضة.

وتأتي تصريحات الوزير البحريني بعد يوم من تأكيد كتلة الوفاق المعارضة  أن 250 شخصا احتجزوا، وأن 44 فقدوا منذ بدء الحملة الأمنية في 16 مارس/آذار، مشيرة إلى أن معظم المحتجزين أو المختفين ليسوا سياسيين أو نشطاء وإنما "شيعة".

وقال العضو في كتلة الوفاق مطر إبراهيم مطر لوكالة رويترز "إن السلطات تستخدم أساليب عنصرية وطائفية، وإنهم يعتقلون الناس على أساس خلفيتهم الدينية".

وبدورها، قالت منظمة هيومان رايتس ووتش لحقوق الإنسان إنه تم العثور على جثث كثير من المختفين مصابين بجروح نتيجة طلقات نارية أو بكدمات شديدة جراء الضرب.

قبول استقالات
وفي سياق آخر، قبل مجلس النواب البحريني الاثنين –وفق وكالة الأنباء الرسمية- استقالة 11 عضوا من بين 18 من كتلة الوفاق قدموا استقالاتهم.

وقالت كتلة الوفاق إنها لا تفهم سبب تأجيل قبول استقالة بقية النواب التي تقدموا بها الشهر الماضي احتجاجا على ما اعتبروه قمعا دمويا للاحتجاجات في البحرين.

المصدر : رويترز

التعليقات