عاصمة الجنوب الليبي وإحدى أهم ثلاث مدن ليبية، تقع في الجزء الجنوب الغربي من ليبيا على بعد 750 كلم تقريبا من العاصمة طرابلس.
 
كانت في السابق ممرا للقوافل القديمة القادمة من المناطق الصحراوية، وهي العاصمة السابقة لإقليم فزان وأكبر مدنه، كما تعتبر اليوم بوابة ليبيا نحو منطقة الصحراء الكبرى التي تغطي أجزاء هامة من دول المغرب العربي وتشاد ومالي والنيجر.
 
وتعرف سبها بتاريخها العريق، فمن آثارها قلاع وقنوات ونظم للري ترجع إلى ما يزيد على عشرة قرون، كما عرفت بصناعاتها التقليدية ومنتوجاتها الزراعية وخاصة التمور والحبوب، لكنها تعتبر اليوم مدينة حديثة تضم أحد أهم وأكبر المطارات الليبية.
 
وتعتبر المدينة من الناحية السياسية والعسكرية المعقل الرئيسي للقبائل التي توصف بالأقرب للعقيد معمر القذافي خاصة قبيلته القذاذفة التي ينتمي لها وتعتبر الأكثر تسليحا وولاء للعقيد بين القبائل الليبية، كما توجد بها بعض القواعد والمواقع العسكرية الهامة.
 
ولبعدها عن الأضواء وقربها من مناطق الصحراء الكبرى، دأب العقيد الليبي على استخدامها مركزا لتجميع وتجنيد كتائبه الأمنية، كما كشفت في السابق معلومات عن دفن الإمام موسى الصدر فيها حيث اختفى أثناء زيارة لليبيا في العام 1978.

المصدر : الجزيرة