عبد الرحمن الدهمش يتحدث أثناء مؤتمره الصحفي (الجزيرة)

جددت السلطات السعودية الاثنين رفضها مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية التي ستبدأ للمرة الثانية يوم 23 أبريل/نيسان المقبل، لكنها وعدت بمشاركتها في الانتخابات اللاحقة.

وقال رئيس لجنة انتخابات المجالس البلدية في السعودية عبد الرحمن الدهمش أثناء مؤتمر صحفي عقده في الرياض "لسنا مستعدين لمشاركة المرأة في الانتخابات البلدية الحالية".

غير أن الدهمش أشار إلى وجود لجنة تدرس حاليا موضوع مشاركة المرأة في الانتخابات، وقال "نعد بمشاركتها في الانتخابات القادمة". وأضاف أن قرار مشاركة المرأة يجب أن يتم على مستوى المملكة بكاملها، لأن هناك مناطق لم تتوافر فيها متطلبات مشاركة المرأة.

صحفية سعودية تصور إعلان نتائج الانتخابات البلدية بالرياض عام 2005 (الأوروبية-أرشيف)
وأوضح أن هذه الدورة الجديدة ستشهد تنظيما جديدا للمجالس البلدية يعطي أعضاءها مزيدا من الصلاحيات، وأن الانتخابات الجديدة ستتم جميع مراحلها في وقت واحد لأن هناك زيادة في أعداد المركز الانتخابية.

ونظمت السعودية أول انتخابات بلدية في تاريخها عام 2005 وتم خلالها انتخاب نصف الأعضاء الـ178 في المجالس البلدية، بينما عينت السلطات النصف الباقي، ولم تشارك المرأة في تلك الانتخابات.

ومن المقرر أن تنتهي فترة عمل المجالس البلدية الحالية التي سبق التمديد لها عام 2009 لفترة عامين يوم 9 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

ولا يسمح في المملكة بتشكيل أحزاب، ويعيّن الملك السعودي أعضاء مجلس الشورى، كما أن المجالس البلدية هي الوحيدة في المملكة التي يتم فيها الانتخاب.

المصدر : الجزيرة + وكالات