تعزيزات أفريقية للصومال
آخر تحديث: 2011/3/27 الساعة 00:47 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/3/27 الساعة 00:47 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/23 هـ

تعزيزات أفريقية للصومال

جنود من الكتيبة البوروندية على الطريق الصناعي في مقديشو (الفرنسية-أرشيف)

اتفقت أوغندا وبوروندي على إرسال ثلاثة آلاف جندي إضافي إلى الصومال لينضموا إلى بعثة الاتحاد الأفريقي هناك، في إطار تعزيز صفوف قوات الاتحاد أمام الحركات المسلحة وعلى رأسها حركة الشباب المجاهدين.

وقالت بعثة الاتحاد الأفريقي في بيان أمس السبت إن الدولتين تعهدتا بإرسال مزيد من الجنود إلى الصومال بعد زيارة إلى مقديشو الأسبوع الماضي قام بها رئيسا الأركان في بوروندي وأوغندا جودفرويد نيومباري وأروندا نياكايريما على التوالي.

وأضافت أن نيومباري ونياكايريما أعلنا في بيان مشترك أن بلديهما التزما بإرسال قوة إضافية من أربعة آلاف جندي (ألفا جندي لكل منهما) فوضت بها الأمم المتحدة في ديسمبر/كانون الأول الماضي، موضحة أن القوة الأولى تتوجه بالفعل لتلقي تدريب قبل نشرها، في حين توقعت أن يتم نشر القوة الثانية بحلول منتصف العام.

وكانت بوروندي قد نشرت بالفعل منتصف مارس/آذار الماضي ألف جندي من من القوة الإضافية.

وتسيطر الحكومة الاتحادية الانتقالية للرئيس شريف شيخ أحمد المدعومة من الأمم المتحدة على جزء من العاصمة مقديشو، وتقاتل قوات الاتحاد الأفريقي من أوغندا وبوروندي من أجل منع حركة الشباب المجاهدين من الاستيلاء على باقي العاصمة.

وتدور معارك متواصلة بين قوات حركة الشباب من جهة والقوات الإثيوبية والأفريقية والحكومية من جهة أخرى. وقد شهدت مقديشو الشهر الماضي معركة أسفرت عن مقتل 20 شخصا على الأقل، بينهم عدد من الجنود البورونديين.

المصدر : رويترز

التعليقات