منتدى الجزيرة يبحث التغيير بالمنطقة

جانب من الحضور في الجلسة الصباحية الأولى لمنتدى الجزيرة الخامس - الرؤى البديلة

من إحدى جلسات الدورة السابقة للمنتدى الذي حمل عنوان "الرؤى البديلة" (الجزيرة نت-أرشيف) 

ينعقد في الفترة من 12 وحتى 14 مارس/آذار الجاري بفندق شيراتون الدوحة منتدى الجزيرة السادس تحت عنوان العالم العربي والتغيير: هل وصل المستقبل؟.

ويسعى المنتدى هذا العام لمناقشة الأبعاد السياسية والاجتماعية والاقتصادية للثورات والاحتجاجات التي شهدتها وتشهدها بلدان عربية، وأثر ذلك على مستقبل المنطقة.

وستناقش جلسات المنتدى دور الشباب كقوة سياسية مشهود لها بصدارة هذه الثورات، وكذا استخدام شبكات التواصل الاجتماعي لإحداث التغيير.

أدوار جديدة
كما تتناول الجلسات الأدوار الجديدة لوسائل الإعلام الجديدة والصحافة الاستقصائية التي تفرض قدرا غير معهود من الشفافية على الساسة وصناع القرار وعلى الدبلوماسية والرأي العام في المنطقة وخارجها.

وسيشارك ساسة ومثقفون وخبراء إعلام وناشطون سياسيون من الأجيال الجديدة في النقاشات حول التطورات في بلدان المنطقة سعيا لفهم أفضل للواقع الجديد وحدوده وآثاره.

تتناول الجلسات الأدوار الجديدة لوسائل الإعلام الجديدة والصحافة الاستقصائية

ومن أعمال المنتدى جلسة تفاعلية بعنوان التحولات السياسية في العالم العربي من إعداد مركز الجزيرة للدراسات و"مركز نيون بروسس"، وأخرى بعنوان هل تستطيع المدونات في الفضاء الإلكتروني إحداث التغيير على أرض الواقع يديرها قسم الإعلام الجديد بالجزيرة.

وهناك جلسات أخرى بعناوين: رياح التغيير في العالم العربي، النشاط السياسي وإعلام الشبكات الاجتماعية، مستقبل الصحافة، الإستراتيجية الوطنية الفلسطينية في الشرق الأوسط، والإدراكات الشائعة في أوروبا حول الصراع الفلسطيني، والسياسة الأميركية والواقع الجديد في العالم العربي.

ويخصص جزء من الجلسات لتحديات التغطية الإعلامية في مناطق النزاعات، يديرها قسم الحريات العامة وحقوق الإنسان بشبكة الجزيرة، كما يجري على هامش المنتدى تدشين الإصدار العربي من كتاب "تأثير الجزيرة: كيف تعيد وسائل الإعلام تشكيل السياسة العالمية".

يذكر أن منتدى الجزيرة السنوي انطلق في عام 2004 بهدف إتاحة الفرصة للنقاش المعمق حول قضايا الشرق الأوسط من منظور عالمي.

وخلال إصداراته السابقة، انطلق المنتدى من منظور أن الواقع المعقد والمتغير في المنطقة سياسيا واجتماعيا وفي ظل النظام الدولي المتعدد الأقطاب، يستدعي فهما دقيقا لدى معالجته في وسائل الإعلام. ومن ثم سعى المنتدى لاستكشاف كيف يمكن للصحافة أن تنقل وتعكس تلك التغيرات.

المصدر : الجزيرة