مبارك كلف سليمان بالحوار مع المعارضة (الفرنسية)

أعلن مصر رسمي مصري أن الرئيس حسني مبارك ترأس اليوم اجتماعا ضم نائبه عمر سليمان ورئيس مجلس الشعب فتحي سرور ورئيس محكمة النقض سري صيام.
 
ولم تقدم وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية التي نقلت النبأ تفاصيل بخصوص هذا الاجتماع.
 
ويأتي هذا بوقت دخلت فيه المظاهرات الشعبية المطالبة بتنحي مبارك من السلطة يومها الـ14. كما يتزامن أيضا مع جلسات حوار بدأها سليمان أمس مع عدد من ممثلي المعارضة بهدف إيجاد تسوية للأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد.
 
وذكرت تقارير صحفية أنه من المتوقع أن يكون الاجتماع بحث مسألة الدعاوى القضائية المرفوعة أمام محكمة النقض، والتي يمكن أن تبطل نتائج انتخابات مجلس الشعب الماضية في 159 دائرة.
 
وكان النظر في تلك الدعاوى وتنفيذ الأحكام التي ستصدر فيها من بين تنازلات قدمتها الحكومة، قائلة إنها تمثل استجابة لمطالب رفعت مع بدء المظاهرات الشعبية ضد مبارك.
 
وطالب المحتجون بحل مجلسي الشعب والشورى اللذين قال المعارضون إن انتخاباتهما التي أجريت العام الماضي شهدت عمليات تزوير واسعة، بينما اعتبرتها الحكومة مجرد مخالفات فردية لا تؤدي إلى بطلانها.
 
وعلق مجلس الشعب جلساته في وقت سابق لحين النظر في الدعاوى المرفوعة أمام محكمة النقض، وإعادة الانتخابات في الدوائر التي تقضي المحكمة ببطلان الانتخابات فيها.
 
وكان الحزب الوطني الديمقراطي فاز بنحو 83% من مقاعد مجلس الشعب المؤلف من 518 مقعدا في الانتخابات التشريعية التي جرت عام 2010.

المصدر : وكالات