رجل دين سعودي يدعو للإصلاح
آخر تحديث: 2011/2/6 الساعة 18:19 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/2/6 الساعة 18:19 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/4 هـ

رجل دين سعودي يدعو للإصلاح

أثناء مظاهرة لسعوديين في جدة قبل أيام يطالبون بإصلاح البنى التحتية بعد السيول (الجزيرة-أرشيف)

دعا رجل الدين الشيعي في السعودية حسن عبد الهادي بوخمسين جميع الدول العربية إلى إجراء إصلاحات "على وجه السرعة" كي لا تواجه أوضاعا شبيهة بالمشهدين التونسي والمصري، وسط تنديد مفتي السعودية بالمظاهرات وبوسائل الإعلام التي تنقلها.

وأكد بوخمسين أيضا في خطبة الجمعة التي ألقاها في مدينة الهفوف شرقي المملكة، على حاجة السعودية إلى إصلاحات "عميقة وواسعة" في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وعلل دعوته قائلا "كي لا يبقى أحد يشعر بنوع من الضيم أو الظلم الذي يؤدي إلى الاحتقان ومن ثم عدم الاستقرار".

ولفت إلى أن الدرس المستفاد من المشهد التونسي هو أن "الأمن والأمان وضمان استمرار الهدوء والاستقرار على الصعيدين السياسي والاجتماعي مرهون بضمان الحقوق الأساسية لجميع الأفراد".

وقال إن الدول العربية بلا استثناء مطالبة اليوم بإقرار الحقوق الحياتية المختلفة على وجه السرعة كي لا تواجه مثلما شهده المشهدان التونسي والمصري.

أما رئيس مجلس القضاء الأعلى السابق وعضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح اللحيدان فقد طالب الرئيس المصري بالتنحي عن الرئاسة باعتباره مطلبا جماهيريا.

وجاءت مطالبة الشيخ اللحيدان حسب صحيفة سبق الإلكترونية السعودية- أملا في حقن الدماء ووقف ما وصفه بالفوضى وأعمال التخريب التي اجتاحت الشارع المصري بين مؤيدين ومعارضين للرئيس.

"
آل الشيخ: المظاهرات لا هدف لها حقيقيا ولا حقيقة لها، إنما هي أمور جيء بها لضرب الأمة في صميمها وتشتيت شملها والسيطرة عليها وتفريق كلمتها وتقسيم بلادها، يعلم ذلك من يعلمه ويجهل من يجهل
"
"المظاهرات فساد"
غير أن مفتي السعودية عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ شن هجوما على المتظاهرين في شوارع مصر ووسائل الإعلام التي اعتبر أنها "منحرفة".

ورأى آل الشيخ أن المظاهرات "لا هدف لها حقيقيا ولا حقيقة لها، إنما هي أمور جيء بها لضرب الأمة في صميمها وتشتيت شملها والسيطرة عليها وتفريق كلمتها وتقسيم بلادها يعلم ذلك من يعلمه ويجهل من يجهل".

واعتبر أن الفساد هو المظاهرات بعينها التي تستغلها "الحركات الحزبية والحركات المنحرفة" التي تطالب بمحاربة الفساد وبالإصلاح، دون أن يشير إلى الفساد المستشري داخل الأنظمة التي ثارت عليها الشعوب وأفضت إلى حودث هذه المظاهرات.

وانتقد مفتي السعودية وسائل الإعلام التي نقلت المظاهرات في مصر ونشرت صورا كشفت تجاوزات كبيرة ارتكبها النظام المصري في حق المتظاهرين في ميدان التحرير.

ووصف تلك الفضائيات بأنها "جائرة"، قائلا "للإعلام دور في توجيه المجتمع، لكن عندما ينحرف عن مساره الشرعي يكون وسيلة للتدمير والتخريب وإبراز الشعارات البراقة ونقل الأحداث على غير حقيقتها، وشحن القلوب على غير الحقائق وتسيير الأمة وفق ما خطط له وينقلها حسب مراده وهواه".

المصدر : وكالات