مظاهرات مناهضة ومؤيدة لصالح
آخر تحديث: 2011/2/25 الساعة 21:06 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/23 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: وزارة الداخلية الإسبانية تسيطر على الشرطة الكاتالونية
آخر تحديث: 2011/2/25 الساعة 21:06 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/23 هـ

مظاهرات مناهضة ومؤيدة لصالح

أنصار المعارضة يصعدون ضغطهم لحمل صالح على الرحيل (الفرنسية)

الجزيرة نت-صنعاء
 
تظاهر اليوم الجمعة مئات الآلاف من اليمنيين من أنصار المعارضة في صنعاء وتعز ومدن أخرى، في محاولة لحمل الرئيس علي عبد الله صالح على ترك السلطة. لكن صالح الذي يرفض بشدة الاستقالة لا يزال يلقى دعما قويا من أنصاره الذين تظاهر عشرات الآلاف منهم اليوم أيضا.    
 
وقال مراسل الجزيرة نت في صنعاء عبده عايش إن المحتجين احتشدوا في الساحة الواقعة أمام جامعة صنعاء، وطالبوا بإسقاط النظام ورحيل الرئيس علي عبد الله صالح، ورفعوا شعارات "لا تفاوض لا حوار.. استقالة أو فرار".
 
وقدر مراسل الجزيرة في العاصمة اليمنية عبد الحق صداح عدد المشاركين في تجمع المعارضة بنحو 200 ألف. 
 
مظاهرة الجمعة في صنعاء (الجزيرة نت)
من أجل الرحيل
وطالب المتظاهرون اليمنيون, الذين أدوا صلاة الجمعة في مشهد مهيب، الرئيس صالح بأن يرحل عاجلا سلميا, ويترك الحرية للشعب في أن يختار رئيس جديد.
 
وقال النائب السابق الداعية عبد الله صعتر في خطبة الجمعة إن دماء الشهداء الذين سقطوا خلال الأيام الماضية في صنعاء وعدن وتعز "لن تذهب سدى, وستكون وقودا للثورة اليمنية ضد النظام المستبد", وطالب بـ"محاكمة كل الذين يعبثون بثروات البلاد".
 
وأضاف أن "النصر قادم"، وأكد استمرار ثورة الشباب السلمية إلى أن يسقط النظام ويذهب كل الفاسدين.
 
وردد المتظاهرون هتافات "الشعب يريد إسقاط النظام"، و"مطلبنا واضح: ارحل يا صالح"، كما هتفوا مرارا: "يا الله يا الله أسقط علي عبد الله"، كما رفعوا صورا للرئيس اليمني الراحل إبراهيم الحمدي، الذي اغتيل في صنعاء عام 1977.
 
وفي تعز, قال مراسل الجزيرة نت إبراهيم القديمي إن عشرات الآلاف من أنصار المعارضة احتشدوا في إطار ما أطلق عليه "يوم الوفاء للشهداء", وأدوا هناك صلاتي الجمعة والعصر, ثم صلوا على القتلى الذين سقطوا في مظاهرات سلمية سابقة.
 
وقال مراسل الجزيرة في صنعاء إن عدد المشاركين في هذا التجمع بلغ نحو نصف مليون شخص.
 
أنصار الرئيس صالح مستمرون في دعمه (الفرنسية)
مع صالح
وفي مقابل الاحتجاجات العارمة للمعارضة, تظاهر اليوم في ميدان التحرير بصنعاء عشرات الآلاف من أنصار الرئيس صالح في ميدان, مطالبين المعارضة بقبول دعوة الرئيس إلى الحوار. وقدر مراسل الجزيرة عدد أنصار صالح بما يصل إلى 100 ألف.
 
كما تظاهر عشرات الآلاف من أنصار صالح في محافظتي صعدة وحجة شمال غرب البلاد، مطالبين المعارضة بالاستجابة لدعوة صالح إياها إلى الحوار.
 
وشهدت محافظة صعدة في الوقت نفسه مظاهرات مناهضة لصالح شارك فيها الحوثيون للمرة الثانية، وفق ما قالته مصادر محلية للجزيرة نت.
 
وندد المشاركون في المظاهرات بما أسموها "المجازر التي ارتكبها النظام الحاكم في صعدة خلال الحروب الست التي شنها على صعدة".
 
قتلى بعدن
وفي عدن جنوب اليمن, اندلعت اليوم اشتباكات على هامش مسيرات للحراك الجنوبي سقط فيها قتلى وجرحى.
 
وكان مراسل الجزيرة نت في المدينة أفاد قبل هذا بأن عشرة أشخاص أصيبوا عندما حاولت الشرطة تفريق متظاهرين.
 
وأضاف أن الشرطة اعتقلت أربعة صحفيين, ومنعت وسائل الإعلام من تغطية الاحتجاجات في منطقة خور مكسر في عدن.
 
وقال شهود إن آلاف الأشخاص حاولوا التوجه إلى ميدان العروب في خور مكسر, وإن الشرطة أطلقت قنابل الغاز والرصاص المطاطي لتفريقهم، مما تسبب في إصابات عديدة.
المصدر : الجزيرة

التعليقات