إخوان مصر يرفضون التدخل الأجنبي
آخر تحديث: 2011/2/24 الساعة 18:57 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/2/24 الساعة 18:57 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/22 هـ

إخوان مصر يرفضون التدخل الأجنبي

الإخوان المسلمون اعتبروا الشعوب العربية ثارت ضد أنظمة فاسدة (الجزيرة-أرشيف) 

أعربت جماعة الإخوان المسلمين في مصر عن رفضها التدخل الأجنبي في الشؤون الداخلية للبلاد العربية، وجاء ذلك في بيان أصدرته الجماعة أمس ردا على تصريحات لرئيس الوزراء البريطاني ديفد كامرون -الذي زار مصر مؤخرا- برفض مقابلة الإخوان، وندد البيان بما يلاقيه الشعب الليبي من تنكيل من قبل نظام معمر القذافي.

وأوضح البيان أن الإخوان الذين يؤمنون بأن الحرية فريضة من فرائض الدين الإسلامي وكل الرسالات السماوية، والذين تربوا على أن الحرية أثمن من الحياة، يؤكدون أن الحرية لا تتجزأ، حرية الفرد وحرية المجتمع وحرية الدولة وحرية الأمة وعزتها فلا تقبل التبعية لغيرها من الأمم.

وأضاف أن الشعوب العربية ثارت ضد أنظمة فاسدة صادرت الحريات وخضعت للقوى الكبرى بغية التحرر من الاستبداد الداخلي والخارجي، ودفعت الشعوب ثمنا غاليا لاستعادة حريتها وعزتها.

ولفت البيان إلى أن القوى الخارجية التي وصفها بالغاشمة لا تريد أن تتخلى عن هيمنتها بسهولة، فتحاول الالتفاف على الثورات والتدخل في مسار الأحداث التي تتوخى الإصلاح الوطني، بغية استعادة نفوذها واستقطاب بعض الأفراد.

وفي البيان أدان الإخوان تدخل كاميرون وتصريحاته "التي كاد يحدد للشعب المصري خياراته"، وأوضح أن المصريين ليسوا قاصرين ولا يحتاجون لنصيحته ويرفضونها.

وعن رفض المسؤول البريطاني مقابلة الإخوان أثناء زيارته مصر، أكد البيان "أنه لو طلب مقابلتنا لرفضنا"، مؤكدا رفض الإخوان الدائم مقابلة ممثلي الحكومات الغربية "المتكبرة".

غير أن البيان رحب بمقابلة ممثلي المنظمات الشعبية والمؤسسات البحثية والإعلامية.

كما أعرب البيان عن رفض الإخوان المساعدات المالية المشروطة بانتقاص السيادة، معتبرا أن الكرامة الوطنية فوق كل شيء.

الأوضاع الليبية
ولم يفت البيان الإعراب عن تعاطف الإخوان مع الشعب الليبي في ظل الأحداث التي تشهدها حاليا، معتبرا أن ما يجري فى ليبيا التي تعتبر دولة شقيقة وتمثل مجالا حيويا لأمن مصر، إضافة إلى وجود 1.5 مليون مصري هناك يقرر مسؤولية إضافية على المجلس الأعلى للقوات المسلحة التي تدير مصر.

وحث البيان على تيسير سبل تأمين عودة المصريين لوطنهم ودعم جهود الإغاثة الإنسانية للمنكوبين في ليبيا.

وأدان الإخوان مطالبة بعض المثقفين بالتدخل الأميركي في ليبيا لإنقاذ الشعب من حاكمه "الطاغية"، مذكرا بأن التدخل الأميركي في العراق خلف تدميرا ومجازر بحق الشعب.

المصدر : الجزيرة

التعليقات