قال رئيس مجلس وزراء قطر وزير خارجيتها الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني اليوم إن بلاده لا تريد عزل ليبيا لكنها ترفض استخدام القوة ضد المتظاهرين، داعيا إلى ضرورة وقف العنف "بأسرع وقت ممكن".
 
ودعا رئيس وزراء قطر -في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون، الذي يزور الدوحة حاليا- إلى حل القضايا عبر الحوار السلمي في طريقة تحفظ مقدرات أي دولة في المنطقة.
 
ونقلت وكالة الأنباء القطرية الرسمية عن الشيخ حمد قوله "نحن نتألم لما يجري في ليبيا ونتألم لما يجري للشعب الليبي الذي يستحق أن يهنأ بحياة كريمة مثل باقي الشعوب".
 
وأضاف أن قطر لم ترتكب جريمة بوقوفها مع الشعب الليبي ومساندتها له ورفضها لاستخدام العنف والقوة من قبل الحكومة الليبية. وذلك في رده على سؤال بشأن الانتقادات التي وجهها الزعيم الليبي معمر القذافي لقطر في خطابه أمس الثلاثاء.
 
وقال إنه لا توجد خصومة بين دولة قطر والحكومة الليبية وإن كل ما عبرنا عنه هو الاستياء من استخدام القوة المفرطة، الأمر الذي لا تقبله قطر.
 
"
حمد: ليبيا دولة مهمة وتهم كل العرب ونحن لا نسعى لعزلها بل بالعكس نحن نسعى لأن تكون جزءا من العالم العربي وهي جزء مهم
"
تجتاز المحنة
وعبر الشيخ حمد عن أمله في أن تجتاز ليبيا هذه المحنة بأسرع وقت ممكن، وقال "نحن نتابع ما يجري هناك بقلق وحزن ونتمنى أن هذه الأمور تنتهي بأسرع وقت ممكن".
 
وأشار إلى أن قطر "لا تتدخل في الشأن الليبي كشأن ليبي وإنما تتدخل متى ما تجاوز الموضوع ما رأيناه في الأيام الماضية وعبرنا عنه بشكل واضح في بياننا، ولا نعتبره تدخلا بل نوعا من المساعدة والحرص على ليبيا ومقدرات الشعب الليبي".
 
وأضاف أن "ليبيا دولة مهمة وتهم كل العرب ونحن لا نسعى لعزلها بل بالعكس نحن نسعى لأن تكون جزءا من العالم العربي وهي جزء مهم".
 
وكانت قطر أول بلد عربي يندد رسميا بما يجري في ليبيا، عبر بيان قال فيه مصدر بالخارجية القطرية قبل يومين إن قطر تتابع بقلق بالغ الأحداث الجارية في ليبيا، مستنكرا صمت المجتمع الدولي على ما يجري بليبيا من أحداث دامية.
 
القذافي والجزيرة
وبخصوص انتقادات الزعيم الليبي معمر القذافي لتغطية قناة الجزيرة للأحداث في ليبيا، قال الوزير القطري إن قطر "لا تتدخل في الإعلام لأنه إعلام حر".
 
القذافي: المحطات العربية أكبر عدو (رويترز)
وكان القذافي شن في خطاب له أمس هجوما شرسا على وسائل الإعلام متهما إياها بتشويه الحقائق ولا سيما منها الجزيرة.

وقال إن "المحطات العربية أكبر عدو. تريد تدمير ليبيا وتدمير النفط".

وأضاف مهاجما قطر "بارك الله فيكم يا إخواننا في قطر، هذا الملح اللي بيننا وبينكم؟ تزورون كل شيء؟".
 
يذكر أن باقة قنوات الجزيرة تعرضت منذ بداية تغطية الثورة الليبية إلى تشويش أكدت شركات مختصة -كلفتها الجزيرة- أن مصدره موقع تابع للاستخبارات الليبية في طرابلس.

وكانت الاحتجاجات في ليبيا على نظام العقيد معمر القذافي بدأت في منتصف فبراير/شباط الحالي وأدت إلى سقوط مئات القتلى والجرحى حسب منظمات حقوقية.

المصدر : وكالات