تواصل الاحتجاجات في اليمن
آخر تحديث: 2011/2/23 الساعة 19:33 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/2/23 الساعة 19:33 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/21 هـ

تواصل الاحتجاجات في اليمن

جانب من مظاهرة معلمي تعز في ساحة الحرية (الجزيرة نت )

سمير حسن-عدن
إبراهيم القديمي-تعز
 
تواصلت الاحتجاجات المطالبة بإسقاط نظام الرئيس علي عبد الله صالح في محافظتي عدن وتعز جنوبي اليمن، حيث خرجت مسيرات حاشدة في مدينتي كريتر وخورمكسر بمحافظة عدن، في حين انضم عدد كبير من المدرسين اليوم الأربعاء إلى المعتصمين في ساحة الحرية بمدينة تعز.

وقد خرجت مسيرات حاشدة في مدينتي كريتر وخورمكسر تزامنا مع اعتصامات في ساحات مختلفة من مديريات محافظة عدن، وقال شهود عيان إن شابا أصيب بطلق ناري من قبل حراسة أحد المواقع العسكرية بمنطقة جبل حديد بخورمكسر أثناء مروره بجوار الموقع، ونقل إلى مستشفى الجمهورية.

ونشرت السلطات اليمنية تعزيزات أمنية مكثفة في عدن وعملت على تقييد حركة التنقل، خصوصا مع بداية حلول المساء حتى الصباح من كل يوم.

وحسب شهود عيان فإن قوات الأمن والجيش المنتشرة بكثافة على مداخل المدينة تمنع دخول المركبات من السابعة مساء وحتى الخامسة صباحا.

وتشهد مدينة عدن منذ أسبوع بالتوازي مع المظاهرات المطالبة برحيل النظام إضرابات واعتصامات عمالية في عدة قطاعات منها مؤسسة المياه والكهرباء والطرق والأثاث والصحة والجامعة.

جانب من إحدى المظاهرات العمالية التي عرفتها مرافق عدن الخدمية (الجزيرة نت)
إضرابات عمالية

واتسعت الاعتصامات المطالبة بزيادة الأجور والمعاشات يوم أمس وأول أمس لتشمل مطار عدن والميناء والبنك المركزي والبنك الأهلي ومرافق أخرى.

وأوقفت هذه الاعتصامات حركة العمل في عدد من مرافق الدولة، كما أوقفت الدراسة في معظم مدارس ومعاهد المحافظة بعد دعوة نقابة المعلمين أمس البدء بتنفيذ سلسلة من الاعتصامات والإضرابات.

وذكرت قيادات عمالية بعدن أن قرارات صدرت أمس قضت بإقالة مدير مؤسسة موانئ عدن ورئيس البنك الأهلي، في حين تم توقيف المدير العام لمؤسسة الكهرباء ومدير مستشفى الجمهورية المركزي.

وجاءت هذه القرارات عقب زيارات ميدانية لعبد ربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية إلى عدد من المرافق الحكومية التقى خلالها بالعمال المضربين واعدا إياهم بإصلاحات وشيكة.

وكان منصور هادي حذر في لقاء له أمس بقيادات في السلطة المحلية في عدن من ما وصفها بالأعمال الطائشة والانجرار وراء أصحاب الأهداف والمآرب المبيتة، داعيا إلى التهدئة والحوار وحفظ الأمن العام.

ووعد خلال حديثه باعتماد ثمانية آلاف وظيفة لمحافظة عدن "يتم تقسيمها على المديريات بصورة عادلة ومنصفة، وبحسب الأولويات والاحتياج والمواصفات لخريجي الجامعات".

عمال الكهرباء كانوا من بين المشاركين في الاحتجاجات في عدن (الجزيرة نت)
انضمام مدرسين

وفي تعز انضم عدد كبير من مدرسي المحافظة اليوم الأربعاء إلى المعتصمين بساحة الحرية في مدينة تعز وأعلنوا بقاءهم هناك حتى رحيل النظام.

ونصب وفد من نقابة معلمي تعز الخيام دليلا على المشاركة الفاعلة في الاعتصام.

وقال نقيب المعلمين اليمنيين فؤاد دحابة –الذي مزق تعميما صادرا عن وزارة التربية والتعليم تضمن وعودا بتحسين أوضاع المعلمين في تعز- إن "هذه التعميمات لا تشرفنا والسلطة التي عجزت عن تحقيق مطالب المعلمين منذ ست سنوات لن تحقق ما نريده خلال ستة أيام".

وتتضمن مطالب المعلمين إطلاق العلاوات والتسويات الموقوفة منذ عام 2005، واعتماد طبيعة العمل لكل المدرسين بدون استثناء.

ومن جهته قال نقيب المعلمين في محافظة تعز عبد العزيز سلطان للجزيرة نت إن هذا الاعتصام سيعقبه تصعيد وتيرة الاحتجاجات وتنظيم مسيرة حاشدة في صنعاء يليها مخيم أمام مجلس الوزراء، ثم جمع توقيعات نحو 40 ألف معلم للضغط على المسؤولين.

وكان المدرسون قد نظموا مساء أمس مظاهرة جابت شوارع مدينة تعز وانتهت بساحة الحرية، وانضم إليها الكثير من المواطنين المتضامنين، وردد المشاركون في المظاهرة هتافات مطالبة برحيل النظام.

المصدر : الجزيرة

التعليقات