مظاهرات تضامن مع ليبيا
آخر تحديث: 2011/2/22 الساعة 01:33 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/2/22 الساعة 01:33 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/20 هـ

مظاهرات تضامن مع ليبيا

المتظاهرون في روما نددوا بما اعتبروه صمتا تلتزمه حكومة برلسكوني (الجزيرة نت)

شهدت عواصم عربية وعالمية الاثنين مظاهرات شارك فيها مئات تضامنوا مع الاحتجاجات الليبية، ونددوا بالمذابح التي نفذها نظام القذافي واستخدم فيها الطائرات ضد المدنيين، مما أسفر عن سقوط مئات المدنيين بين قتيل وجريح.

ففي العاصمة الإيطالية روما -التي تعتبر أحد أهم شركاء طرابلس التجاريين- تظاهر عشرات الليبيين والعرب أمام سفارة ليبيا مع متظاهرين من اليسار الإيطالي، ورفعوا شعارات تدين الأسلوب الذي ووجه به المحتجون، وبمواقف حكومة سيلفيو برلسكوني الذي "يقف أمام مذبحة الشعب الليبي".
 
وسخر بعض المتظاهرين من برلسكوني بقولهم إنه "رجل أعمال ويعرف كيف يكسب، أما الآن فعليه أن يغير خططه التجارية"، وأشادوا في المقابل بموقف اليسار الإيطالي.
 
كما شددوا على وحدة ليبيا، واستنكروا خطاب سيف الإسلام القذافي الذي حذر الأحد من حرب أهلية ومن صراع بين شرق ليبيا وغربها إذا انهار النظام.
وكان بين المحتجين عقيدٌ وطيار ليبي لم يشأ ذكره اسمه خشية تعرضه للانتقام، لأنه كما قال يزور إيطاليا للعلاج.
 
وقال "إذا لم يسقط النظام فلن أرجع إلى ليبيا لأنهم حتماً سيشنقونني".
 
تظاهر المئات أمام سفارة ليبيا في لندن
  (الجزيرة نت)
بريطانيا
أما في بريطانيا فتظاهر مئات أمام سفارة ليبيا، واشتبك عدد منهم بالشرطة بعد أن تمكن بعضهم من اقتحام الممثلية الدبلوماسية ومن رفع العلم الليبي الأصلي فوقها.
 
كما شهدت مانشستر مظاهرة صاخبة نددت بالقذافي، بالتزامن مع فعاليات تضامنية في مدن بريطانية أخرى.
 
ودعت القوى المعارضة من لندن الدول التي لديها أرصدة و ممتلكات بأسماء القذافي أو عائلته أو أي شخص من أتباعه إلى حظر التعامل أو التصرف فيها.
 
وأوصت بريطانيا رعاياها بعدم السفر إلى ليبيا، وأعرب وزير خارجيتها ويليام هيغ هاتفيا لسيف الإسلام عن قلق بريطاني لما يجري.


 
وأبلغ الوزير البريطاني سيف الإسلام أن سلوك الحكومة الليبية غير مقبول مما يؤدي إلى إدانة عالمية، ودعا السلطات الليبية إلى بدء في الحوار والإصلاحات.
 
متظاهرون مصريون ليبيون ينددون بما فعله نظام القذافي ضد شعبه (الفرنسية)
القاهرة
وفي القاهرة تظاهر أكثر من 150 شخصا أمام مقر الجامعة العربية دعما للاحتجاجات، ومطالبة بإصلاحات واسعة، وتنديدا بأساليب مواجهتها من استعمال للسلاح وعمليات قتل وملاحقة واعتقال.
 
وضمت المظاهرة فئات عربية من ليبيا وسوريا رددت فيما "يا للعار يا للعار حاكم بيضرب شعبه بالنار"، و"يا قذافي يا خسيس دم الشهداء مش رخيص".
 
ونظم المظاهرة مجموعة من شباب 25 يناير على صفحتهم على فيسبوك.
وكان نشطاء مصريون وليبيون مقيمون بالقاهرة نظموا مساء تجمعا أمام مقر سفارة ليبيا بالقاهرة، ورفعوا صور المناضل الليبي الراحل عمر المختار.
 
برلين
وفي العاصمة الألمانية برلين شارك مئات الليبيين والعرب والألمان في مظاهرة جرت الاثنين أمام السفارة الليبية، للتعبير عن تضامنهم مع ثورة الشعب الليبي المطالبة برحيل معمر القذافي، وللتنديد بالمجازر التي ترتكبها القوى الأمنية واللجان الثورية التابعة للقذافي ضد المتظاهرين العزل.
 
المتظاهرون ببرلين رفعوا صورا للضحايا الذين قتلتهم قوات الأمن والمرتزقة (الجزيرة نت)
ورفع المتظاهرون -الذين بقوا خلف حواجز أقامتها شرطة برلين بطلب من السفارة الليبية- صورا للمحتجين الذين قتلتهم القوى الأمنية والمرتزقة في المدن الليبية، وأعلام الاستقلال الليبية القديمة، ولافتات تدعو لإسقاط القذافي وتطالب بمحاكمته وجميع المسؤولين عن قتل المتظاهرين الليبيين كمجرمي حرب، ورفعوا لافتات أخرى تستنكر صمت الاتحاد الأوروبي تجاه ما يجري في ليبيا.
 
وردد المشاركون في هذه المظاهرة بالعربية والألمانية هتافات مجدت ثورة الشعب الليبي وشهداءها، ووصفت القذافي بـ"المجرم والمجنون"، كما تضمنت الهتافات إشادة خاصة بقناة الجزيرة وتغطيتها لأحداث الثورة الجارية في جميع المدن الليبية ضد القذافي ونظامه، وردد المتظاهرون "عاشت الجزيرة" و"الجزيرة ليست حقيرة"، قاصدين بذلك الرد على هتافات بذيئة وجهها أعضاء في اللجان الثورية في طرابلس قبل أيام ضد قناة الجزيرة.
المصدر : الجزيرة