عودة المتظاهرين لدوار اللؤلؤة
آخر تحديث: 2011/2/20 الساعة 01:58 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/2/20 الساعة 01:58 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/18 هـ

عودة المتظاهرين لدوار اللؤلؤة

هكذا بدا دوار اللؤلؤة مكتظا بالمتظاهرين بعد انسحاب الشرطة (رويترز)

اضطرت شرطة مكافحة الشغب في البحرين إلى الانسحاب بشكل سريع أمس السبت من دوار اللؤلؤة وسط العاصمة المنامة أمام إصرار حشود المتظاهرين المناهضين للحكومة على الوصول إلى هناك.

وقالت مصادر للجزيرة نت إن شرطة مكافحة الشغب كانت قد حلت محل الجيش والحرس الوطني في البحرين عقب انسحابهما من ساحة الدوَّار وأغلقت منفذين يفضيان إليها.

وأضافت المصادر أن رجال الشرطة ما لبثوا أن اندفعوا إلى حافلاتهم التي سارت فوق أرصفة الشارع للفرار من المكان عندما اقتربت جموع المتظاهرين من دوار اللؤلؤة من عدة اتجاهات.

وتوجه المحتجون راكضين وهم يحملون الأعلام الوطنية نحو وسط الدوار وأعادوا احتلاله حتى قبل تمام انسحاب الشرطة ولوح المحتجون بأيديهم مودعين رجال الشرطة المنسحبين.

وكانت القوات والمدرعات والدبابات انسحبت في وقت سابق بناء على أوامر ولي عهد البحرين سلمان بن حمد آل خليفة من الدوار الذي سيطرت عليه منذ يوم الخميس بعد أن شنت شرطة مكافحة الشغب هجوما أثناء الليل ضد المحتجين الذين اعتصموا هناك وأدى ذلك إلى مقتل أربعة أشخاص وإصابة 231 آخرين.

وسرعان ما اكتظ دوار اللؤلؤة بعشرات الآلاف الذين احتفلوا بانتصار المحتجين وأغلبهم من الشيعة الذين خرجوا إلى الشوارع يوم الاثنين مستلهمين ثورتين شعبيتين أطاحتا برئيسي مصر وتونس.



لحظة انسحاب الجيش من الدوار (الجزيرة)
حوار مع المعارضة
وكانت السلطات عاقدة العزم على منع المحتجين من تحويل دوار اللؤلؤة إلى قاعدة على غرار ميدان التحرير في القاهرة الذي كان محور الثورة التي أطاحت بالرئيس المصري حسني مبارك.

وأعيد نصب الخيام التي أزالها الجيش قبل يومين وبدأ الأطباء يستعدون لإقامة مراكز طبية ميدانية لمعالجة أي مصاب.

وعلى الصعيد نفسه، قالت حكومة البحرين أمس السبت إنها بدأت حوارا مع الجماعات المعارضة المطالبة بالإصلاح.

وذكرت هيئة شؤون الإعلام في رسالة على موقع تويتر أن عملية حوار في البحرين قد بدأت بين ولي العهد والجماعات السياسية، دون أن تخوض في تفاصيل.

غير أن الشيخ علي سلمان -الأمين العام لجبهة الوفاق وهي أكبر تكتل للمعارضة الشيعية في البرلمان البحريني- نفى في لقاء مع قناة الجزيرة أن يكون الحوار قد بدأ، واشترط استقالة الحكومة قبل ذلك.

المصدر : الجزيرة + رويترز
كلمات مفتاحية:

التعليقات