ليبيا تعمل على إنجاز 550 ألف وحدة لإنهاء أزمة السكن (الجزيرة نت)

خالد المهير-طرابلس
 
تعتزم السلطات الليبية وضع حزمة من الإجراءات المستعجلة لتحسين أوضاع السكن والمرتبات، وذلك قبل أيام من احتجاجات سلمية دعا إليها مئات النشطاء يوم 17 فبراير/شباط الجاري تزامنا مع الذكرى الخامسة لمظاهرات مدينة بنغازي عام 2005 التي قمعتها الشرطة الليبية.
 
وكشفت صحيفة "الوطن" في وقت سابق أن السلطات بصدد رفع سقف المرتبات للعاملين العموميين، ونشرت جدول المرتبات، لكنها قالت إنه لا يلبي رغبة الشارع.
 
وحسب الجدول سوف تخفض مرتبات شريحة أعضاء هيئة التدريس الجامعي في حدود مائة دينار.
 
ونقلت صحيفة "قورينا" الإصلاحية عن مصدر باللجنة الشعبية العامة للمرافق أن ما نشرته "الوطن" بشأن زيادة المرتبات ما هو إلا مقترح من مجموعة مقترحات تم عرضها على اللجنة الشعبية العامة لإبداء الرأي بشأنها ومناقشتها.
 
وأضاف المصدر أن القائمة التي سيتم اعتمادها ستكون مرضية للجميع وتلبي طموحات المواطن بشكل كبير.
 
وقال خبير اقتصادي -اعتذر عن ذكر اسمه- للجزيرة نت إن الجدول المنشور في "الوطن" يختلف عن جدول أعدته لجنة برئاسة أمين (وزير) المرافق الطيب الصافي تتراوح فيه المرتبات بين 523 دينارا ليبيا (الدولار يساوي 1.26 دينار) و3000 دينار.
 
ويعادل حجم القوى العاملة في القطاع العام 70% من القوى العاملة في الاقتصاد البالغ عددها 1.660 مليون، حسب التقارير الرسمية الصادرة عن هيئة التوثيق والمعلومات.
 
ليبيا تعمل على تحسن أوضاع المواطنين خشية انتقال عدوى الاحتجاجات (الجزيرة نت)
مرتبات
ولا تتجاوز مرتبات الغالبية العظمى منها 400 دينار (321 دولارا) شهريا للفرد الذي يعول أسرة. وبما أن متوسط عدد أفراد الأسرة هو ستة، وفقا لآخر إحصاء سكاني, فهذا يعني أن نصيب الفرد اليومي من الدخل الشهري للأسرة يقل عن دولارين (خط الفقر المدقع).

ثورة إسكانية
من جهة أخرى، وفي مجال الإسكان وصف مدير مصرف الادخار والاستثمار العقاري أمبارك العبار المشروعات المطروحة بـ"الثورة الإسكانية".
 
وكشف في تصريح للجزيرة نت عن طرح 550 ألف وحدة سكنية على مستوى البلاد، نالت مدينة بنغازي -ثاني كبرى المدن بعد العاصمة- نصيب الأسد منها بحوالي 71 ألف وحدة.
 
وذكر أن الوحدات المتعاقد عليها وجاري تنفيذها تبلغ 57 ألف وحدة سكنية، في حين هناك 42 ألف وحدة في طور التشطيب النهائي، مؤكدا أنه منذ بداية هذا الشهر إلى تاريخ 12 فبراير/شباط الحالي تقدم 39 ألف مواطن بطلبات الحصول على السكن، مضيفا أن المشروعات المطروحة سوف تؤدي إلى فائض في الإسكان.
 
وتحدث العبار عن 4000 وحدة إضافية قال إنه تعاقد عليها مؤخرا مع جهة التهيئة العمرانية لبنائها، مشيرا إلى التعاقد النهائي مع العمرانية لبناء 8400 مسكن جديد في بنغازي.
 
كما طرحت مصلحة العمل على الشباب خطة للاستفادة من القروض الاستثمارية بعد إجراء المطابقة مع منظومة الباحثين عن العمل ومنظومات العاملين بالجهاز الإداري وفائض "الملاكات الوظيفية" والصناديق الاجتماعية.
 
القذافي دعا إلى التمسك بسلطة الشعب(الأوروبية)
عصا الطاعة
في ذات السياق كشفت تقارير صحفية على مواقع إنترنت ليبية أن المنسق العام السابق لمكتب الاتصال باللجان الثورية عمر أشكال يقوم هذه الأيام بزيارة خاصة لقبائل الشرق في سياق تدابير احترازية خشية انتقال عدوى الاحتجاجات المجاورة إلى ليبيا، ولشحذ الولاء للدولة وعدم الخروج عليها.
 
وأضافت المصادر أن أشكال أكد لأعيان القبائل التي زارها أن "القائد (معمر القذافي) مع الفقراء وهناك تسهيلات كثيرة ستقدم للمواطنين الذين طالبهم بالولاء للقائد والثورة".
 
ومن جهتهم تحدث كثير من أعيان القبائل -وفق المصادر- عن أنهم مع الثورة ومع القائد معمر القذافي، وضد ما يعيق أمن البلاد ويعرضها للفوضى.
 
وأضافت المصادر أن القبائل أكدت أن أبناءها لن يفعلوا ما يخل بأمن الثورة، وأنها تسيطر عليهم وتضمن أنهم "لن يكسروا عصا الطاعة".
 
ونقلت صحيفة "قورينا" في موقعها على الإنترنت مساء الجمعة عن معمر القذافي دعوته، في لقاء مع وفود شعبية وصحفيين في مدينة بنغازي، الليبيين إلى التمسك بسلطة الشعب لتقرير مصيرهم بأنفسهم والإشراف على توزيع أموال ثروتهم في المجتمع.  

المصدر : الجزيرة