إطلاق نار على اعتصام عشائري بالأردن
آخر تحديث: 2011/2/13 الساعة 22:49 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/2/13 الساعة 22:49 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/11 هـ

إطلاق نار على اعتصام عشائري بالأردن

 قضية الواجهات العشائرية تثير إشكالات مع السلطات الرسمية بين الحين والآخر (الجزيرة نت-أرشيف)

محمد النجار-عمان

أصيب مواطنان أردنيان ظهر الأحد في إطلاق نار تعرض له اعتصام نفذه أبناء عشيرتي الزواهرة والخلايلة التابعة لعشائر بني حسن للمطالبة بإعادة أراض قالوا إنها سجلت باسم أشخاص غير معروفين.

وقال عضو البرلمان الأردني عن محافظة الزرقاء موسى الزواهرة للجزيرة نت إن حافلة تقل عسكريين أطلقت النار على المعتصمين مما أدى إلى إصابة مواطنين تم نقلهما إلى المستشفى.

وأضاف أن إطلاق النار تم بعد أن رفض المعتصمون السماح بمرور الحافلة حيث أغلقوا الطريق العام الواصل بين محافظتي الزرقاء والمفرق شرقي العاصمة عمان.

وبحسب الزواهرة فإن الاعتصام بدأ منذ الصباح احتجاجا على قيام الحكومة بتسجيل أراض من واجهاتهم العشائرية (أراض مملوكة لكل أفراد العشيرة) باسم أشخاص غير معروفين, وحضور موظفين حكوميين لترسيم هذه الأراضي "وهو ما أثار أبناء العشائر", نافيا أن يكون للاعتصام أي مطالب سياسية.

وبيّن أن مستشار الملك لشؤون العشائر فواز الزبن التقى ممثلين عن العشيرتين, وأكد أن تحقيقا فتح لمعرفة مطلق النيران وأنه ستتم محاسبة المتسببين فيه, وتجري حاليا مساع لتطويق تداعيات الحادث وتهدئة المعتصمين.

وتثير قضية الواجهات العشائرية إشكالات بين العشائر والسلطات الرسمية بين الحين والآخر، خاصة مع اعتراض بعض العشائر على تمليك شركات خاصة أراضي تابعة لها بهدف إقامة مشاريع استثمارية وعقارية.

المصدر : الجزيرة