الفرحة وقد علت وجوه المصريين في ميدان التحرير بعد سماع نبأ تنحي مبارك (رويترز)
 
أعلن في مصر عن تنحي الرئيس المصري حسني مبارك عن منصبه، وتكليف المجلس العسكري الأعلى تولي شؤون الحكم في البلاد.
 
وقد جاء هذا الإعلان بعد 18 يوما على ثورة الشعب المصري المطالب بالإطاحة بالنظام متهما إياه بالفساد.
 
وقد علت الهتافات وصيحات الفرح بين مئات الآلاف من المتظاهرين المحتشدين في معظم المدن المصرية، وعلى الأخص العاصمة القاهرة.
 
ووصف المعارض البارز محمد البرادعي هذا اليوم بأنه "أعظم يوم" في حياته، ونقلت رويترز عنه قوله "نتطلع جميعا للعمل مع الجيش للإعداد لانتخابات حرة ونزيهة.. اتطلع لفترة انتقالية تشهد تقاسم السلطة بين الجيش والشعب".
 
وجاءت ردود الفعل الشعبية على النحو التالي:
  • خرج المواطنون في قطاع غزة في مسيرات عفوية وسمع دوي إطلاق الرصاص بكثافة في الهواء إضافة إلى صوت أبواق السيارات احتفالا بتنحي مبارك. ودعا مؤذنو المساجد المواطنين للخروج في مسيرات حاشدة "احتفالا مع الشعب المصري".

    ورأت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في تنحي مبارك بداية انتصار الثورة المصرية وأكدت وقوفها إلى جانب هذه الثورة، وطالبت القيادة المصرية الجديدة برفع الحصار عن قطاع غزة.
  • وفي تونس العاصمة وبعد دقائق من إعلان تنحي مبارك عمت فرحة عارمة وسط العاصمة، وعلت أبواق السيارات وتعالت صيحات الفرح في شارع الحبيب بورقيبة الذي شكل معقلا للمظاهرات التي أدت إلى الإطاحة ببن علي، وسارعت مجموعات عدة إلى الرقص مع إعلان خبر تنحي مبارك.

    وأدت حركة الاحتجاجات في تونس منتصف ديسمبر/ كانون الأول إلى الاطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي يوم 14 يناير/ كانون الثاني.
  • يعتقد بأن الرئيس المتنحي انتقل إلى شرم الشيخ (صورة أرشيفية من الفرنسية)
    كما عمت الفرحة الشارع الأردني عقب إعلان التنحي رسميا في القاهرة، وخرج المئات من المواطنين إلى الشوارع وتوافدوا على مقر السفارة المصرية في عمان وسط هتافات تحيا مصر من حناجر المئات الذين احتشدوا أمامها.

    وقالت جماعة الإخوان المسلمين في الأردن عبر متحدث باسمها إن تنحي مبارك عن السلطة "يجب أن يكون عبرة للكثير من الأنظمة العربية".
  • وفي الدوحة خرج آلاف المقيمين المصريين ومعهم المئات من أبناء الجالية العربية والقطرية إلى كورنيش الدوحة للاحتفال بتنحي مبارك.
    وقالت الحكومة القطرية إنها تعتبر انتقال السلطة في مصر إلى مجلس عسكري خطوة ايجابية. وقال بيان للديوان الأميري إن قطر ترى أن نقل السلطة إلى المجلس العسكري الأعلى خطوة إيجابية هامة على طريق تحقيق تطلعات الشعب المصري في الديمقراطية والإصلاح والحياة الكريمة.
  • كما خرج المئات من المواطنين اللبنانيين في بيروت للتعبير عن فرحتهم فور سماعهم الخبر، وردد الحشود الذين توجهوا إلى السفارة المصرية "الأناشيد الثورية والهتافات الداعمة لأبناء الشعب المصري".

    وفي بيان له أعرب حزب الله عن شعوره بالفخر والاعتزار بإنجازات ثورة مصر، وقال إن إرادة الشعب وعزمه وثباته هو مفتاح القدرة على صنع المعجزات والانتصارات لقضيته وأمته.
  • وفي الجزائر العاصمة منعت السلطات مظاهرة في العاصمة ابتهاجا.
    مصريون أمام سفارتهم بلندن فرحون بسقوط الرئيس (رويترز)

  • وفي لندن خرج المئات من المصريين المقيمين والعرب في شوارع العاصمة البريطانية فرحا وتجمعوا أمام السفارة المصرية للتعبير عن فرحتهم وقد رفعوا أعلام مصر.
  • وفي واشنطن رحب جو بايدن نائب الرئيس الاميركي باستقالة مبارك في ما اعتبره "يوما تاريخيا" تشهده مصر. وقال في أول رد فعل أميركي "اليوم هو يوم تاريخي للمصريين".
  • ورحبت وزيرة الخارجية الأوروبية كاثرين آشتون بتنحي الرئيس الذي "استمع إلى صوت الشعب" وفتح الطريق أمام "إصلاحات سريعة وعميقة".
  • وأعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن سعادتها بالتطورات السياسية الأخيرة في مصر، وقالت "كلنا شهود على تحول تاريخي" وأكدت أنها تتمنى للمصريين مجتمعا "بدون فساد ولا رقابة ولا اعتقال ولا تعذيب".
  • وهنّأت منظمة العفو الدولية المتظاهرين المصريين بسقوط مبارك وشددت على ضرورة إصلاح حقوق الإنسان في مصر.

    وحث الأمين العام لمنظمة العفو الدولية سليل شطي الجهات التي تمسك بالسلطة في مصر حاليا على اغتنام هذه الفرصة لوضع الانتهاكات المنهجية في طي الماضي، والشروع الآن في إصلاح حقوق الإنسان.
  • وفي أول رد فعل إسرائيلي، أعرب مسؤول لم يكشف عن هويته عن أمله حكومته في أن تتم العملية الانتقالية نحو الديمقراطية بهدوء "من أجل مصر وجميع جيرانها أيضا". وطالب بضرورة الحفاظ على معاهدة السلام التي وقعت العام 1979.

    وأعرب مسؤول حكومي لوكالة فرانس برس أن بلاده تأمل بأن تكون الفترة الانتقالية التي بدأت في مصر هادئة.

المصدر : الجزيرة + وكالات