معتقلو حماس بالضفة بانتظار "الإفراج"
آخر تحديث: 2011/12/9 الساعة 17:40 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/12/9 الساعة 17:40 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/14 هـ

معتقلو حماس بالضفة بانتظار "الإفراج"

اعتصام سابق لأهالي المعتقلين في سجون السلطة بنابلس للمطالبة بإطلاق سراح أبنائهم
(الجزيرة نت)

ضياء الكحلوت-غزة

أكد مسؤول حكومي في الضفة الغربية أن الأمن الفلسطيني ينتظر مرسوما رئاسيا من الرئيس محمود عباس للإفراج عن معتقلين من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) متوقعا أن يصدر المرسوم قريبا.

وأوضح المسؤول البارز بحكومة سلام فياض أن إنهاء ملف المعتقلين في الضفة بحاجة إلى المرسوم الرئاسي في ظل عدم اعتراف الأجهزة الأمنية باعتقالات سياسية وإرجاع المعتقلين من حماس إلى قضايا أمنية لها علاقة بتوصيل أموال وشراء أسلحة، وفق قوله.

وكانت حركتا التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) وحماس تبادلتا -بعد اتفاق بين محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل- قوائم بمعتقلي الحركتين في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، وتقول فتح إن معتقليها في غزة يبلغون 47 بينما تقول حماس إن معتقليها في الضفة 104 معتقلين.

والتقت حماس وفتح في غزة قبل يومين للبدء في تطبيق اتفاق عباس ومشعل، وخرج الاجتماع باتفاق على تشكيل لجنة لمتابعة قضية المعتقلين السياسيين، وسط توقعات ببدء تنفيذ الاتفاق بعد أسبوع.

في الأثناء اتهمت حركة حماس في الضفة الغربية الأجهزة الأمنية بمواصلة عرض العديد من المعتقلين على المحاكم وتمديد احتجازهم، حيث قامت بتمديد اعتقال العديد من أنصار حماس المحتجزين في مقار جهاز الأمن الوقائي.

وقالت حماس إن الوقائي في مدينة نابلس مدد اعتقال العديد من أنصار ونشطاء حماس لـ15 يوماً وتم الإفراج عن معتقلين آخرين في مناطق أخرى من الضفة الغربية.

ونقلت حماس في بيانها عن عائلات معتقلين تأكيدهم تعرض أبنائهم للتعذيب والشبح والضرب أثناء التحقيق معهم من قبل ضباط وعناصر الوقائي في نابلس.

المصدر : الجزيرة