بغداد تحتضن القمة العربية في 2012
آخر تحديث: 2011/12/8 الساعة 22:12 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/12/8 الساعة 22:12 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/12 هـ

بغداد تحتضن القمة العربية في 2012

العربي سيقوم بزيارة ثانية لبغداد من أجل الوقوف على ظروف تحضير القمة (رويترز)

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي اليوم الخميس أن القمة العربية المقبلة ستعقد في بغداد في موعدها المقرر نهاية مارس/آذار المقبل.

وقال العربي خلال لقائه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في بغداد ظهر اليوم، إن الجامعة مصممة على عقد القمة العربية المقبلة في بغداد في موعدها المقرر نهاية مارس/آذار المقبل، موضحا أنه سيقوم بزيارة أخرى للبحث في تفاصيل إقامة القمة بشكل دقيق.

من جانبه أكد المالكي أن العراق مستعد وجاهز لاستضافة القمة العربية في موعدها المقرر.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء العراقي إن المالكي والعربي بحثا خلال اللقاء التطورات الجارية في بعض البلدان العربية حيث قدّم الأمين العام عرضاً لما تعاني منه بعض الدول العربية من أوضاع غير مستقرة.

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية وصل في وقت سابق اليوم إلى بغداد في زيارة رسمية هي الأولى له إلى العراق منذ توليه منصبه في يوليو/تموز الماضي.

وأجرى العربي خلال زيارته القصيرة لبغداد التي استمرت يوماً واحداً، مباحثات مع الرئيس العراقي جلال الطالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، فضلا عن وزير الخارجية هوشيار زيباري.

وتركزت المباحثات، بالإضافة لاستعدادات العراق لاستضافة القمة العربية المقبلة، الأوضاع السياسية والأمنية في العراق والمنطقة العربية عموما وفي سوريا خصوصا، إضافة إلى إمكانية مساهمة الجامعة العربية في إخراج العراق من الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

وكان العراق أُخضع للفصل السابع إثر غزوه الكويت عام 1990، وما زالت الحكومة الكويتية تمانع إخراجه من البند السابع إلى الآن.

وكانت الجامعة العربية أعلنت في الخامس من مايو/أيار الماضي تأجيل عقد القمة العربية في بغداد إلى مارس/آذار 2012 بسبب الظروف الاستثنائية التي تمر بها العديد من الدول العربية. وتصر الحكومة العراقية على حقها في استضافة القمة العربية المقبلة في بغداد.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات