حاكم دبي يستبعد سعي إيران للنووي
آخر تحديث: 2011/12/7 الساعة 15:09 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/12/7 الساعة 15:09 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/12 هـ

حاكم دبي يستبعد سعي إيران للنووي

محمد آل مكتوم: طهران قد تبحث عن أسلحة دقيقة ذات تأثيرات محدودة (الجزيرة-أرشيف)

قلل حاكم دبي من المخاوف التي تجتاح بعض دول المنطقة والغرب، بشأن احتمال وجود أبعاد عسكرية للبرنامج النووي الإيراني. وقال إن الجمهورية الإسلامية "ستواجه دمارا إذا استخدمت قنبلة ذرية ضد عدوتها إسرائيل"
.

واستبعد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم -نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي- في مقابلة مع شبكة سي إن إن الأميركية أن تسعى إيران لامتلاك قنبلة نووية، إلا أنه قال، إن طهران قد تبحث عن أسلحة دقيقة ذات استخدامات وتأثيرات محدودة.

وتساءل ماذا يمكن أن تفعل إيران بالسلاح النووي؟ وأجاب على سبيل المثال، "هل ستضرب إسرائيل؟ كم عدد الفلسطينيين الذين سيموتون؟ وهل تعتقد أنه إذا ما قامت إيران بضرب إسرائيل سوف تكون مدنهم في مأمن؟ سيتم تدميرها في اليوم التالي".

وتقع دولة الإمارات على الجهة المقابلة لإيران من الخليج، وتفصل بين الدولتين مسافة لا تتجاوز ثمانين كيلومترا.

محمد بن راشد:
إذا ما قامت إيران بضرب إسرائيل
سيتم تدمير مدنهم
في اليوم التالي
وتابع الشيخ محمد قائلا إيران دولة مجاورة لنا، "إنهم مسلمون، ونعيش جنبا إلى جنب منذ آلاف وآلاف السنين، وأنا لا أعتقد أن إيران سوف تقوم بتطوير أسلحة نووية"
.

وشهدت العلاقة بين إيران والغرب مزيدا من التوترات مؤخرا، في أعقاب صدور تقرير جديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يشير إلى أن الجمهورية الإسلامية ربما تتجه نحو تطوير أسلحة نووية، بينما تصر طهران على أن أهداف برنامجها النووي تقتصر على الأغراض السلمية.

وقامت الولايات المتحدة مؤخرا بفرض عقوبات مشددة على إيران، بمشاركة مجموعة من العواصم الغربية، وذلك بسبب ملفها النووي والشكوك المتزايدة في نفي إيران وجود برنامج تسلح سري لديها.

وقد أدت العقوبات إلى اقتحام مجموعات طلابية مقر السفارة البريطانية في طهران، وأدى ذلك إلى سحب بريطانيا لبعثتها الدبلوماسية من إيران وطرد البعثة الإيرانية لديها، وقامت دول أوروبية أخرى بإجراءات دبلوماسية إزاء طهران.

وأبلغ مفوض الطاقة بالاتحاد الأوروبي جونتر أوتنجر الصحفيين أمس الثلاثاء أنه يوجد إجماع بين دول الاتحاد الأوروبي على ضرورة حظر استيراد النفط الإيراني إلى دول الاتحاد ردا على تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتشهد المنطقة أجواء ترقب وحذر، مع تردد تقارير تفيد بأن إسرائيل تعتزم توجيه ضربة جوية تستهدف مواقع نووية إيرانية، ربما قبل نهاية العام 2011 الجاري.

المصدر : وكالات

التعليقات