بايدن: نظام الأسد يؤجج الطائفية
آخر تحديث: 2011/12/3 الساعة 15:57 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/12/3 الساعة 15:57 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/8 هـ

بايدن: نظام الأسد يؤجج الطائفية

بايدن امتدح دور تركيا في الضغط على النظام السوري (رويترز)

أعلن جوزيف بايدن نائب الرئيس الأميركي أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد لا يشكل مصدر عدم استقرار لسوريا فقط، "بل يهدد بتأجيج النزاعات الطائفية في المنطقة
".

وأضاف مكتبه الإعلامي -الذي قدم خلاصة عن حديث غير رسمي مع الصحافة في الطائرة خلال زيارته لتركيا- إن بايدن شدد أيضا "على قناعته التي يشاطره إياها الأتراك، أن الأسد ونظامه هما حاليا مصدر عدم استقرار في سوريا، ويشكلان خطرا كبيرا لتأجيج النزاعات الطائفية ليس في سوريا فقط إنما خارجها أيضا".

وقال بايدن "إننا نتطلع إلى توسيع العقوبات الدولية كوسيلة لإحداث تغيير في سوريا".

وامتدح بايدن دور أنقرة في الضغط على النظام السوري، وأضاف أن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع تركيا على تحقيق المصالح المشتركة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأكد بايدن -الذي كرر تصريحات أدلى بها في الأيام السابقة- أن "الهدف الأول هو أن يتوقف النظام عن قتل مواطنيه وأن يتنحى الأسد عن السلطة".

وأعربت الولايات المتحدة وتركيا عن تخوفهما من اندلاع حرب أهلية في سوريا حيث أسفرت مظاهرات الاحتجاج عن مقتل أكثر من أربعة آلاف شخص منذ مارس/آذار الماضي، بحسب التقرير الأخير للأمم المتحدة.

وتعرب تركيا من جهة أخرى عن قلقها من عواقب الأزمة السورية على أراضيها، إذ تقيم في البلدين أقليات كبيرة عرقية وطائفية متقاربة جدا، ولا سيما الأكراد.

المصدر : وكالات

التعليقات