البحرين تسقط اتهامات عن العشرات
آخر تحديث: 2011/12/25 الساعة 05:37 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/12/25 الساعة 05:37 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/29 هـ

البحرين تسقط اتهامات عن العشرات

مظاهرة احتجاجية شهدتها البحرين الأسبوع الماضي (الجزيرة)  

أعلنت السلطات البحرينية أمس السبت أنها ستسقط الاتهامات الموجهة ضد 343 شخصا في 43 قضية والمرتبطة بحرية التعبير وإبداء الرأي، بينما قللت المعارضة من أهمية الإعلان. 

وذكر النائب العام علي بن فضل البوعينين أن هذه الخطوة تأتي في سياق مراجعة لأعمال المحاكم العسكرية التي تشكلت بعدما أعلنت البحرين العمل بقانون السلامة الوطنية (الأحكام العرفية) في مارس/آذار الماضي.

واستطرد البوعينين قائلا إن بعض القضايا ضمن الـ43 ستظل قائمة ومتداولة، نظرا لارتباطها بجرائم أخرى من طبيعة مختلفة تنطوي على العنف والتخريب المتمثل في الاعتداء على الأشخاص والأموال، حسب تعبيره.

وقالت البحرين إنها ستنفذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق التي وجدت أدلة على انتهاكات واسعة النطاق في الحملة على الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية أوائل العام الجاري.

وفي المقابل، قلل مطر مطر المسؤول في جمعية الوفاق -كبرى الجماعات الشيعية المعارضة في المملكة- من أهمية الإعلان.

واعتبر مطر أن تصريح النائب العام لا يعدو أن يكون للاستهلاك الإعلامي، وبعيدا عن تنفيذ التوصيات الصادرة عن اللجنة، مضيفا أن حوالي 85 من القضايا التي بحثتها اللجنة مرتبطة بحرية التعبير وحرية التجمع السلمي.

وكانت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان نافي بيلاي دعت الأربعاء السلطات البحرينية إلى الإفراج عن المحتجين المعتقلين، وحذرت من زيادة انعدام الثقة بين الحكومة والمواطنين.

يشار إلى أن اللجنة البحرينية التي تم تشكيلها للتحقيق في أعمال القمع ذكرت  أن 35 شخصا قتلوا خلال الاضطرابات، بينهم خمسة من رجال الأمن، وأن خمسة معتقلين عذبوا حتى الموت أثناء احتجازهم لدى الأمن، فضلا عن إصابات بالمئات.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات