استقالة وزير الاقتصاد بليبيا بعد مظاهرات
آخر تحديث: 2011/12/25 الساعة 09:57 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/12/25 الساعة 09:57 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/30 هـ

استقالة وزير الاقتصاد بليبيا بعد مظاهرات

المتظاهرون في بنغازي طالبوا بعدم التهاون مع المسؤولين في نظام القذافي (الجزيرة نت)

أعلن رئيس الحكومة الليبية عبد الرحيم الكيب أن وزير الاقتصاد طاهر شركس الذي كان يحتل منصبا رسميا في ظل حكم معمر القذافي قدم استقالته على خلفية مظاهرات طالبت بإبعاد القيادات -التي شاركت بالنظام السابق- من تولي مناصب قيادية.

وقال الكيب للصحفيين إن شركس قدم استقالته "متذرعا بأسباب صحية".

وجاءت الاستقالة بعد أن طالب متظاهرون في بنغازي بشرق البلاد  والعاصمة طرابلس منذ عدة أيام بإبعاد المسؤولين الذين شاركوا في النظام السابق. وكان شركس وزيرا للاقتصاد في عهد القذافي.

وطلب المتظاهرون من السلطات الجديدة ضمان حرية التعبير وإبعاد المسؤولين في النظام السابق الذين وصفوهم بالمتسلقين، كما طالبوها بمزيد من الشفافية وفتح المجال أمام الشباب للمشاركة في الحياة السياسية.

وفي وقت سابق أعلن المجلس المحلي في مدينة بنغازي أنه علق عمل عضوية أعضاء الانتقالي عن المدينة تلبية لمطالب المعتصمين وفق قراره الصادر الأربعاء الماضي.

من احتفال الليبيين أمس بذكرى الاستقلال (الجزيرة)

احتفال بالاستقلال
من جهة أخرى احتفل الليبيون أمس السبت بعيد استقلال بلادهم عن إيطاليا لأول مرة منذ ما قبل 42 عاما قضاها معمر القذافي في الحكم. وقد أصدر المجلس الوطني الانتقالي مرسوما قرر بموجبه أن يكون هذا اليوم عطلة رسمية في جميع أنحاء البلاد.

ودعا رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل، في كلمة له باحتفال أقيم بهذه المناسبة، إلى ضرورة الابتعاد عن الحقد والانتقام والترفع عن منطق الجهوية والقبلية وما سماه اقتسام الغنائم.

واعترف عبد الجليل بارتكاب أخطاء بسبب قلة التجرية وصعوبة المرحلة، وقال إن الجميع مدعو للنهوض بالعملية السياسية بمزيد من الحكمة والتنازل.

وأُعلن استقلال ليبيا يوم 24 ديسمبر/ كانون الأول 1951 تحت حكم إدريس السنوسي.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية

التعليقات