بدء عملية الفرز بانتخابات مصر
آخر تحديث: 2011/12/23 الساعة 03:18 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/12/23 الساعة 03:18 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/28 هـ

بدء عملية الفرز بانتخابات مصر

جولة الإعادة من المرحلة الثانية تنافس فيها 118 مرشحا على 59 مقعدا فرديا (رويترز)

بدأت في مصر عملية فرز صناديق الاقتراع بعد وصولها إلى اللجان العامة في اليوم الثاني الأخير من جولة الإعادة على المقاعد الفردية في المرحلة الثانية لانتخابات مجلس الشعب التي تجري في تسع محافظات.

وأغلقت غالبية مراكز الاقتراع أبوابها في تمام الساعة السابعة من مساء أمس الخميس.

وقال المستشار يسري عبد الكريم رئيس المكتب الفني للجنة العليا للانتخابات إن عملية الاقتراع استمرت لما بعد السابعة مساء الخميس في عدد من اللجان الانتخابية التي تبين أن بعض الناخبين لم يدلوا بأصواتهم بعد فيها.

وقام القضاة وأعضاء الهيئات القضائية الذين انتهت أعمال لجانهم بإغلاق كل الصناديق داخل اللجان الانتخابية وتشميعها بالشمع الأحمر ونقلها إلى مقار اللجان الفرعية تمهيدا لبدء عمليات الفرز. 

شملت المرحلة الثانية تسع محافظات، هي الجيزة وبني سويف والمنوفية والشرقية والإسماعيلية والسويس والبحيرة وسوهاج وأسوان بمشاركة 18 مليون ناخب تقريبا
وشملت المرحلة الثانية تسع محافظات هي الجيزة وبني سويف والمنوفية والشرقية والإسماعيلية والسويس والبحيرة وسوهاج وأسوان بمشاركة 18 مليون ناخب تقريبا.

وذكر مراسلو الجزيرة أن إقبال الناخبين كان بمعدلات أقل مما سجل في جولة الاقتراع الأساسية الأسبوع الماضي.

وتتركز المنافسة بين حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين وحزب النور ذي التوجه السلفي.

وكانت جولة الإعادة قد بدأت أمس الأربعاء لحسم التنافس بين 118 مرشحا على 59 مقعدا في 30 دائرة انتخابية للمقاعد الفردية، وثلاث دوائر لنظام القوائم الحزبية، وسط احتدام الصراع الانتخابي بين حزب الحرية والعدالة وحزب النور السلفي على 29 مقعدا بالإضافة إلى بقية المقاعد الفردية باستثناء ثلاثة.

وكان حزب الحرية والعدالة قد حصل على 36% من الأصوات في المرحلة الأولى، في حين حصد حزب النور 24% من الأصوات، وفاز الإسلاميون مجتمعين بـ65% من الأصوات. 

يشار إلى أن القضاء الإداري كان قد أعلن إلغاء نتائج الانتخابات في عدد من الدوائر في المرحلتين الأولى والثانية، من بينها الدائرة الأولى في القاهرة التي أقرت اللجنة القضائية العليا للانتخابات بأن 90 صندوق اقتراع فيها فقدت أو تلفت.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات