المرزوقي: مخاوف الغرب عبثية
آخر تحديث: 2011/12/19 الساعة 05:39 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/12/19 الساعة 05:39 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/24 هـ

المرزوقي: مخاوف الغرب عبثية

المرزوقي قال إن الفرنسيين سجناء أفكار مسبقة حيال الإسلام (الجزيرة)

قلل الرئيس التونسي المؤقت المنصف المرزوقي من أهمية المخاوف الغربية حيال حزب النهضة الإسلامي في تونس، ووصف تلك المخاوف بالعبثية.

وقال المرزوقي في تصريحات له الأحد إن الفرنسيين "سجناء أفكار مسبقة حيال الإسلام"، وهم "في أغلب الأحوال الأقل فهما للعالم العربي"، معتبرا أن المخاوف الغربية حيال حزب النهضة غير ذات معنى.

وقال المرزوقي في مقابلة مع صحيفة جورنال دو ديمانش الفرنسية "لم أستسغ التصريحات الثقافية التمييزية، لئلا أقول عنصرية، التي صدرت من البعض في باريس، من بينهم وزير الخارجية السابق هوبير فدرين الذي تساءل إن كان على الغرب تصدير ديمقراطيته، وكأن الديمقراطية خاصة بالدول الغربية".

وأضاف "روحية الاستعمار انتهت، إن ثورة يناير/كانون الثاني 2011 منحتنا الديمقراطية والجمهورية وأخيرا الاستقلال".

واعتبر المرزوقي -وهو يساري وناشط حقوقي عاش فترة طويلة في المنفى بفرنسا وعارض بشدة نظام الرئيس المخلوع زين العابدين- أن "المخاوف حيال النهضة عبثية".

وقال إن "مجتمعنا يشمل حيزا محافظا وحيزا عصريا، والتعبير السياسي للمحافظة هو الإسلام، لديكم أحزاب ديمقراطية-مسيحية في أوروبا ولدينا حزب ديمقراطي إسلامي".

ودافع المرزوقي عن "ميثاق الحكم الرشيد" المبرم مع الإسلاميين الذين "يقبلون للمرة الأولى الديمقراطية وحقوق الإنسان".

وتابع "ساهمت في تقريب الإسلاميين من الديمقراطية وحقوق الإنسان، وهم خلفوا في أثرا بإقناعي بعدم إمكان إصلاح البلاد من دون أخذ الدين والتاريخ في الاعتبار".

وعين المنصف المرزوقي رسميا الأربعاء الماضي القيادي الإسلامي حمادي الجبالي رئيسا للحكومة المؤقتة.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية

التعليقات