بدء المرحلة الثانية من انتخابات مصر
آخر تحديث: 2011/12/14 الساعة 11:32 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/12/14 الساعة 11:32 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/19 هـ

بدء المرحلة الثانية من انتخابات مصر

المرحلة الثانية من الانتخابات تجرى في تسع محافظات لاختيار 180 نائبا

انطلقت صباح اليوم الأربعاء المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية المصرية في تسع محافظات. وقد أعدّت القوات المسلحة المصرية بالتنسيق مع وزارة الداخلية الترتيبات النهائية لخطة تأمين المرحلة الثانية
.

وقال مندوبون وشهود عيان إن لجان انتخاب فتحت أبوابها أمام الناخبين في المحافظات التي تجرى فيها الانتخابات وهي الجيزة وبني سويف والمنوفية والشرقية والإسماعيلية والسويس والبحيرة وسوهاج وأسوان.

ودعي نحو 18 مليون مصري للمشاركة في الانتخابات لاختيار 180 نائبا من نواب البرلمان البالغ عددهم 498 نائبا يجري انتخابهم على ثلاث مراحل. ويتوزع المرشحون في المرحلة الثانية بمعدل 120 للقوائم الحزبية و60 للمقاعد الفردية.

وقد وضعت القوات المسلحة المصرية بالتنسيق مع وزارة الداخلية الترتيبات النهائية لخطة تأمين المرحلة الثانية لأول انتخابات نيابية بعد سقوط الرئيس حسني مبارك.

وتسلمت قوات الجيش والشرطة اليوم مقرات اللجان الانتخابية لبدء عمليات التأمين ونشر الجنود والضباط على مداخل ومخارج كل لجنة.

وأعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء أن 78% من إجمالي المصريين بالخارج ممن لهم حق التصويت بانتخابات المرحلة الثانية حصلوا على استمارات التصويت من الموقع الإلكتروني للجنة القضائية العليا للانتخابات.

الكتلة المصرية تعاني الارتباك والتذبذب
منافسة
وتحاول الأحزاب المتنافسة الاستفادة من تجربتها خلال المرحلة الأولى، حيث يسعى كل حزب لمعالجة جوانب الضعف التي ظهرت في أدائه الانتخابي وتعزيز جوانب القوة لديه
.

وفي الجولة الأولى التي بدأت يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي تقدم حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين وحزب النور وهو حزب سلفي والكتلة المصرية التي تضم ليبراليين ويساريين.

ويتوقع القيادي في حزب الحرية والعدالة محمد السيسي أن تتجاوز النسبة التي ينالها الحزب 50% من الأصوات، وأضاف للجزيرة نت أن "الإخوان يدفعون في هذه المرحلة برموزهم، مثل الدكتور عصام العريان وعزة الجرف وحلمي الجزار ومحمود عامر وعمرو دراج وجمال حشمت".

وقد ساد الارتباك تحالف "الكتلة المصرية" بعد أن أعلنت أمس سحب رأس قائمتها في دائرة قويسنا بالمنوفية بوصفه من فلول الحزب الوطني المحلول.

ووصف القيادي في الكتلة عضو الحزب المصري الديمقراطي إسلام هاشم المعركة الانتخابية في المرحلة الثانية بأنها صعبة.

وتحت عنوان "انتخب الوفد واعمل توازن" يحاول حزب الوفد اجتذاب الناخب بحملاته، كما قام بتشكيل لجنة داخلية وضعت خطة جديدة للحملة الانتخابية للمرحلتين الثانية والثالثة.

ومن المقرر أن تجري جولة الإعادة يوميْ 21 و22 ديسمبر/كانون الأول الجاري على المقاعد الفردية فقط، على أن تجرى المرحلة الثالثة والأخيرة للانتخابات في الثالث من يناير/كانون الثاني المقبل.

وتجرى انتخابات مجلس الشعب على ثلاث مراحل تنتهي في 11 يناير/كانون الثاني المقبل.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات