الجنزوري شكل لجانا لرعاية أسر الشهداء والمصابين والأمن والاقتصاد والمشاريع المعطلة (الجزيرة)

أعلن رئيس مجلس الوزراء المصري كمال الجنزوري الجمعة تشكيل أربع لجان وزارية في مجالات مختلفة وصفها بأنها ذات أولوية، في وقت بدأ فيه المصريون بالخارج التصويت في المرحلة الثانية من الانتخابات التشريعية المقررة في الـ14 و15 من الجاري، بعد إتاحة أوراق الاقتراع على الموقع الإلكتروني للجنة العليا للانتخابات.

وقال الجنزوري -في أول تصريحات له عقب أداء حكومته اليمين الدستورية- إن اللجنة الأولى مخصصة لرعاية أسر الشهداء ومصابي الثورة. وستبحث الثانية مسألة الأمن الداخلي، والثالثة ستتولى الاقتصاد، والرابعة مخصصة للمشاريع المعطلة. مشددا على أنه سيبذل قصارى جهده لحفظ الأمن في البلاد.

كما رفض الجنزوري اتهامات تقول إنه أحد رموز النظام السابق، وشجب -في بيان ألقاه عبر التلفزيون المصري الجمعة- قيام الشباب المعتصمين بميدان التحرير بمنع عدد من زملائهم من لقائه صباح الجمعة، متسائلاً "لماذا يمنعونهم؟ وهل كانوا سيقابلون رئيس وزراء العدو"؟.

وأكد أنه عمل -خلال توليه رئاسة الحكومة ما بين عاميْ 1996 و1999- لصالح المواطنين والقضايا الجماهيرية على غير رضا من النظام السابق.

الجولة الأولى من الانتخابات المصرية تميزت بكثافة التصويت (الجزيرة)
بدء التصويت
وفي غضون ذلك، أشار المتحدث باسم الخارجية المصرية إلى أن جميع السفارات المصرية -بالإضافة إلى 11 قنصلية عامة- سوف تتلقى مظاريف الاقتراع من المواطنين، سواء بالبريد أو بحضور المواطنين بأنفسهم لتسليمها بدءا من الخميس وحتى الاثنين المقبل.

ومن المقرر أن تبدأ السفارات والقنصليات المصرية فور إغلاق صناديق الاقتراع في فرز ورصد الأصوات بحضور ممثلين عن الجاليات المصرية، تمهيدا لإرسال النتائج إلى وزارة الخارجية في القاهرة التي ستقوم بحصر وتجميع الأصوات وإحالتها إلى اللجنة العليا للانتخابات، لإضافتها إلى أرقام التصويت داخل البلاد.

وفي السياق، تدفق المئات من الناخبين المصريين الجمعة على السفارة المصرية بالرياض والقنصلية العامة بجدة لتسليم مظاريف التصويت بأنفسهم

فيما توقع المراقبون أن تشهد المرحلة الثانية إقبالا كثيفا لا يقل عن المرحلة الأولى، خاصة بعد فتح القنصلية في جدة أمام الناخبين إلى جانب السفارة في الرياض.

وتشمل المرحلة الثانية من انتخابات مجلس الشعب المصري تسع محافظات هي الجيزة والشرقية والإسماعيلية والمنوفية والسويس والبحيرة وبني سويف وأسوان وسوهاج، وتجري الانتخابات يوميْ 14 و15 ديسمبر/كانون الأول الجاري، وتجري جولة الإعادة يوم 21 ديسمبر/كانون الأول.

ويبلغ عدد الناخبين في المرحلة الثانية نحو 18.8 مليون شخص.

يذكر أن حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية للإخوان المسلمين حصل على النسبة الأكبر من الأصوات، تلاه حزب النور (سلفي)، في المرحلة الأولى من الانتخابات التي شملت تسع محافظات وتميزت بكثافة التصويت.

المصدر : وكالات