نصر الله قال إن ميقاتي أخذ قرار تمويل المحكمة خارج المؤسسات (الفرنسية-أرشيف)

قال الأمين العام لحزب الله في لبنان حسن نصر الله إن الحزب لا يوافق على قرار تمويل المحكمة الدولية التي تحقق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري والذي اتخذه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أمس، ولكن الحزب لن يتسبب في مشكلة في البلاد.

جاء ذلك بعيد إعلان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تلقي حصة لبنان في تمويل المحكمة والمقدرة بنحو ثلاثين مليون دولار بعدما أمر ميقاتي بتحويلها دون عرض الموضوع الخلافي على مجلس الوزراء.

وقال نصر الله في كلمة ضمن إحياء مراسم يوم عاشوراء في الضاحية الجنوبية بالعاصمة بيروت، إن رئيس الحكومة أخذ هذا القرار أمس على عهدته وخارج المؤسسات الدستورية التي يشارك فيها حزب الله، سواء مجلس الوزراء أو مجلس النواب.

وأضاف "نحن وحرصا على الاستقرار السياسي في البلد وبقاء الحكومة الحالية واستمرارها وتفعيلها، نحن مع تأكيدنا على موقفنا الثابت برفض شرعية ودستورية المحكمة وكل أشكال تمويلها والتعاون معها، لن نوجد مشكلة في البلد، وسنقدم المصلحة الوطنية العليا على أي اعتبار آخر". 

ومعلوم أن المحكمة اتهمت أربعة من أعضاء الحزب رسميا في يوليو/تموز الماضي بتدبير عملية الاغتيال عام 2005، وهو ما نفاه الحزب مرارا وأعلن بلسان أمينه العام رفضه مساهمة لبنان في حصته في تمويل المحكمة، داعيا من يريد المشاركة في التمويل إلى تدبيره من موارد غير حكومية.

المصدر : رويترز