تقدم للإسلاميين بمصر والنتائج غدا
آخر تحديث: 2011/12/1 الساعة 16:55 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/12/1 الساعة 16:55 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/6 هـ

تقدم للإسلاميين بمصر والنتائج غدا

النتائج الأولية تشير إلى تقدم التيار الاسلامي بالمرحلة الأولى (الجزيرة)

تتواصل عمليات فرز الأصوات في المحافظات التسع التي جرت فيها المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية في مصر. وينتظر أن تعلن نتائجها غدا. وتشير نتائج شبه نهائية إلى تقدم قوى التيار الإسلامي بفارق واضح على القوى الليبرالية
.

ومن المنتظر أن تعلن اللجنة القضائية العليا للانتخابات غدا نتائج الانتخابات التي جرت يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين في تسع محافظات، هي القاهرة والإسكندرية وبورسعيد ودمياط وكفر الشيخ والفيوم وأسيوط والأقصر والبحر الأحمر.

وتفيد مؤشرات المرحلة الأولى من انتخابات مجلس الشعب المصري بتفوق ملحوظ لحزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، وسط توقعات بحصوله على أكثر من 40% من مقاعد هذه المرحلة.

وتوقعت تقارير مصرية حصول كل من أحزاب الكتلة المصرية وأحزاب التيار السلفي على أكثر من 15% من المقاعد لكل منهما.

وتضم الكتلة المصرية ثلاثة أحزاب ليبرالية هي المصريين الأحرار والتجمع والمصري الديمقراطي الاجتماعي، بينما يقود حزب النور تحالفا إسلاميا من ثلاثة أحزاب هي النور والأصالة والبناء والتنمية.

التواصل مع الشارع عزز من نجاح الإسلاميين (الجزيرة) 
الحرية والعدالة
وقال حزب الحرية والعدالة في بيان صحفي على موقعه الإلكتروني، إن محافظة الفيوم احتلت المرتبة الأولى في نسبة التصويت لصالح الحزب، تليها محافظة البحر الأحمر ثم القاهرة وأسيوط، بينما تشتد المنافسة بين الحرية والعدالة وحزب النور في الإسكندرية وكفر الشيخ، مشيرا إلى أن هناك استبعادا شعبيا لفلول الحزب الوطني المنحل
.

وقال مصدر في حزب الحرية والعدالة، طلب عدم كشف اسمه، إن قائمته حصلت على 40% من الأصوات التي تم الإدلاء بها للقوائم الحزبية حتى الآن.

من جهته قال عضو في الكتلة المصرية إن حزب الحرية والعدالة فاز بما بين 40 و50% من الأصوات في القاهرة، وإن قائمة الكتلة احتلت المركز الثاني وحصلت على ما بين 20 و30% من الأصوات.

وانفردت محافظة أسيوط في صعيد مصر بوجود أعضاء بارزين في الحزب الوطني المنحل بين متصدري النتائج الأولية، وأرجع المراقبون هذا إلى أنهم من "ذوي العصبيات النافذة" في مناطق دوائرهم.

أما على مستوى المقاعد الفردية، فتشير التقديرات إلى تقدم عدد من مرشحي حزب الحرية والعدالة في دوائر حلوان وحدائق القبة ومدينة نصر وبورسعيد والمنتزه والرمل وأسيوط.

أما في القاهرة فيبدو أن غالبية المقاعد الخاصة بالقوائم الفردية تتجه نحو الإعادة في الجولة المقررة الثلاثاء المقبل، وسط تنافس بين المرشحين بمتوسط 59 مرشحا للمقعد الواحد، في حصيلة هي الأكبر في تاريخ مصر.

غير أن عددا من المقاعد يتجه إلى الحسم من الجولة الأولى خاصة لمرشحي الحرية والعدالة الذين يقتربون من تحقيق نسبة الحسم (50%+1).

يُذكر أن عدد الناخبين في محافظات المرحلة الأولى بلغ حوالي 17.5 مليون ناخب أدلوا بأصواتهم في 18536 لجنة فرعية في 9841 لجنة انتخابية في 3294 مركزا انتخابيا.

وتنافس في هذه المرحلة 3809 مرشحين في نظامي الفردي والقوائم على 168 مقعدا، منهم 2357 مرشحا على مقاعد الفردي البالغ عددها 56 و1452 على نظام القوائم البالغ عدد المقاعد المخصصة لها 112 مقعدا.

شرف: الشعب المصري قدَّم نموذجا حضاريا في المرحلة الأولى من الانتخابات (الجزيرة)
نموذج حضاري
من جانبه اعتبر رئيس حكومة تسيير الأعمال عصام شرف أن الشعب المصري قدَّم نموذجا حضاريا في المرحلة الأولى من انتخابات مجلس الشعب
.

وأعرب شرف، في كلمة على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) اليوم الخميس، عن ثقته في اختيارات الشعب ودعمه لهذه الاختيارات أيَّاً كانت، مؤكداً أن حرية الاختيار حق حصل عليه الشعب، وهذا هو الهدف. وأكد أن الشعب المصري وفيّ لدماء الشهداء الذين قدموا أرواحهم من أجل أن نحصل على الحرية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات