السودان يستعيد جزءا من جنوب كردفان
آخر تحديث: 2011/12/1 الساعة 23:18 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/12/1 الساعة 23:18 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/6 هـ

السودان يستعيد جزءا من جنوب كردفان

 قوات سودانية في مدينة الكرمك
بعد استعادتها (الجزيرة-أرشيف)
أعلن الجيش السوداني ما وصفه "بتحرير" منطقة طروجي بولاية جنوب كردفان من قبضة متمردي الحركة الشعبية لتحرير السودان- قطاع الشمال.

ونقلت كالة الأنباء السودانية "سونا" اليوم عن وزير الإعلام كمال عبيد قوله خلال اجتماع بمجلس الوزراء إن "هذا التحرير للمنطقة من دنس الحركة الشعبية يعد نصراً مهما"، وحيّا القوات المسلحة والجهود التي بذلت لتحقيق ذلك.

يشار إلى أن الجيش السوداني استولى من قبضة الحركة الشعبية كلا من مدينة الكرمك بولاية جنوب كردفان يوم 3 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ومنطقة ديم منصور جنوب المدينة الواقعة بولاية النيل الأزرق يوم 21 من الشهر نفسه.

وكانت الاشتباكات قد اندلعت بين الجيش السوداني ومقاتلي الحركة الشعبية من أبناء منطقة النوبة في ولاية جنوب كردفان منذ يونيو/حزيران الماضي، مما أدى إلى تشريد نحو 700 ألف شخص ومقتل عدد كبير.

وتقول الأمم المتحدة إن عشرات الآلاف فروا من العنف في الولاية التي تقع على حدود دولة جنوب السودان ويقع فيها معظم الاحتياطي النفطي للسودان.

وتقع ولايتا النيل الأزرق وجنوب كردفان إلى شمال خط الحدود الدولية الجديد بين السودان ودولة جنوب السودان، غير أنهما تضمان أعدادا ضخمة من مؤيدي الحركة الشعبية.

المصدر : الألمانية

التعليقات