الحجاج من غير المتعجلين يطوفون الوداع والإفاضة اليوم (الفرنسية)

ينهي معظم حجاج بيت الله الحرام اليوم مناسك الحج بعد أن يرموا الجمرات ويطوفوا بالكعبة طواف الوداع في اليوم الثالث من أيام التشريق.

وقد رمى أكثر من ثلاثة ملايين من الحجاج الجمرات الثلاث في منى في اليوم الثاني من أيام التشريق، وغادر الحجاج المتعجلون المشاعر المقدسة قبل غروب شمس أمس بعد أن طافوا بالكعبة طواف الوداع.

ويشهد الحرم المكي اليوم كثافة كبيرة من الحجاج لأداء طواف الإفاضة والوداع، حيث امتلأ صحن المطاف حول الكعبة بكامل طاقته الاستيعابية التي تقدر بأكثر من سبعين ألفا في الساعة.

وقد جندت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ستة آلاف موظف تم توزيعهم على جميع أروقة وأدوار المسجد الحرام لتوعية وتوجيه وإرشاد الحجاج وتنظيم عملية الدخول إلى المسجد والخروج منه.

كما نشرت إدارة الدفاع المدني أكثر من ألف مسعف يتمركزون في ثلاثين نقطة في صحن المطاف والمسعى والمداخل الرئيسية للمسجد لتقديم الخدمات الإسعافية.

على الحجاج الذين لم يتعجلوا أن يرموا الجمرات الثلاث قبل طواف الإفاضة والوداع (رويترز)
استعدادات بالمدينة
واستعدادا لقدوم الآلاف من الحجاج إلى المدينة المنورة بعد إتمام مناسك الحج، نشر الدفاع المدني 1400 رجل أمن تدعمهم 314 آلية متخصصة بأعمال الإنقاذ والإطفاء والإسعاف في المدينة غربي المملكة.

واستنفرت قوات الدفاع المدني بالمدينة المنورة بكامل طاقتها لتنفيذ خطة تدابير لمواجهة الطوارئ خلال موسم الحج واستقبال زوار المسجد النبوي الشريف في المدينة.

وأوضح مدير الدفاع المدني بالمدينة المنورة العميد زهير أحمد سبيه أن خطة تدابير الدفاع المدني تتضمن جميع المخاطر الافتراضية في مساكن الحجاج والمخاطر المرتبطة باجتماع أعداد كبيرة من الحجاج داخل المسجد النبوي والمنطقة المحيطة به.

وأكد أنه تم تغطية شبكة الطرق بعدد من مراكز الدفاع المدني الثابتة والموسمية، مشيرا إلى استحداث سبع وحدات موسمية من بينها وحدة الطيران العمودي والوحدة الأمنية ليصبح عدد الوحدات الموسمية العاملة خلال موسم الحج 14، إضافة إلى 45 وحدة ثابتة في جميع مدن ومحافظات المنطقة.

عدد الحجاج الإجمالي بلغ مليونين و927 ألفا و717 حاجا، منهم مليون و828 ألفا و195 حاجا من خارج المملكة
إجمالي العدد
من جهة أخرى أعلنت المملكة العربية السعودية أن العدد الإجمالي لحجاج بيت الله الحرام هذا العام بلغ نحو ثلاثة ملايين حاج، وصل أكثر من ثلثهم من داخل المملكة.

فقد قالت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية إن عدد الحجاج الإجمالي بلغ مليونين و927 ألفا و717 حاجا، منهم مليون و828 ألفا و195 حاجا من خارج المملكة.

وأكد المدير العام للمصلحة مهنا بن عبد الكريم المهنا أن عدد الحجاج هذا العام شهد ارتفاعا بنسبة 5% مقارنة بحجاج العام الماضي الذين بلغ عددهم مليونين و789 ألفا و399 حاجا.

المصدر : الجزيرة + وكالات