قطر والإمارات توقفان طيرانهما لدمشق
آخر تحديث: 2011/11/30 الساعة 17:37 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/11/30 الساعة 17:37 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/5 هـ

قطر والإمارات توقفان طيرانهما لدمشق

الجامعة العربية اتخذت حزمة من العقوبات ضد سوريا (الجزيرة)

أعلنت الخطوط الجوية القطرية عن وقف رحلاتها إلى سوريا بشكل فوري اعتبارا من اليوم الأربعاء، فيما قالت حكومة دبي إن شركات طيران الإمارات ستعلق رحلاتها لسوريا الأسبوع القادم.

 

يأتي هذان الإعلانان من قبل الشركتين الخليجيتين استجابة للعقوبات التي فرضتها جامعة الدول العربية على سوريا بسبب عدم التزامها بالمبادرة العربية التي دعتها لوقف العنف ضد المتظاهرين المطالبين برحيل نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

 

وتتضمن العقوبات منع سفر كبار الشخصيات والمسؤولين السوريين إلى الدول العربية وتجميد الأموال السورية، ووقف التعامل مع البنك المركزي السوري ووقف الاستثمارات ووقف رحلات الطيران العربية من وإلى سوريا.

 

وقالت "القطرية" –وهي شركة الطيران المحلية الوحيدة بالبلاد- في بيان وزعته في دمشق "نود إعلامكم أنه سيتم إلغاء الرحلات من وإلى دمشق بشكل فوري حتى تاريخ 28 نوفمبر/ كانون الثاني2012".

 

وطالب بيان "القطرية" شركات السياحة والسفر "بعمل التعديلات اللازمة وإبلاغ الركاب اعتبارا من اليوم".

 

وقال المكتب الإعلامي لحكومة دبي على صفحته على موقع تويتر اليوم الأربعاء إن شركات الطيران الإماراتية ستعلق رحلاتها لسوريا الأسبوع القادم في إطار عقوبات جامعة الدول العربية. ولم يذكر المكتب تفاصيل أخرى.

وشركتا الطيران الرئيسيتان بالبلاد هما طيران الإمارات وطيران الاتحاد فضلا عن شركتين أخريين للطيران منخفض التكاليف واحدة في دبي (فلاي دبي) والثانية بالشارقة (العربية للطيران).

يأتي ذلك في وقت يتجه مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لإدانة سوريا بارتكاب "جرائم بحق الإنسانية" في جلسة خاصة يعقدها الجمعة المقبل، وفق دبلوماسيين أوروبيين وعرب.

ويدين مشروع قرار للمجلس أعده الاتحاد الأوروبي "الانتهاكات المستمرة والجسيمة" لحقوق الإنسان التي ترتكبها السلطات السورية على "نطاق واسع وبشكل منهجي".

ووفق دبلوماسي عربي في جنيف فإن الدول الخليجية الثلاث الأعضاء في المجلس (قطر والكويت والسعودية) ستؤيد القرار إضافة إلى الأردن.

المصدر : وكالات

التعليقات