الخرافي برر تعليق جلسات مجلس الأمة بـ"عدم اكتمال النصاب" (الفرنسية)  

أعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي جاسم الخرافي اليوم الثلاثاء رفع جلسة المجلس نهائيا وقال إنه لن يدعو إلى عقد جلسة أخرى حتى يتم تشكيل الحكومة الجديدة.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن الخرافي قوله، إثر افتتاحه  الجلسة، "ترفع الجلسة لعدم اكتمال النصاب".

وأضاف أنه "لن يرفعها لمدة نصف ساعة ويعقدها بعد ذلك لأن الحكومة لن تتواجد".
 
وتابع الخرافي قائلا "لن أدعو إلى عقد جلسة قادمة للمجلس إلا بعد تشكيل الحكومة وحتى لا أزعج النواب بالحضور والحكومة لم يتم تشكيلها".

وكان قد صدر أمس مرسوم أميري بقبول استقالة الحكومة الكويتية إثر تقديم الأخيرة استقالتها إلى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وتكليف كل من رئيس الوزراء ناصر المحمد الصباح والوزراء بتصريف العاجل من شؤون مناصبهم لحين تشكيل الوزارة الجديدة.
 
يذكر أن المعارضة الكويتية شنت حملة لعزل رئيس الوزراء وحل مجلس الأمة، إثر فضيحة فساد تورط فيها نحو 15 نائبا.

وتتهم المعارضة رئيس الوزراء بنقل ملايين الدولارات من الأموال العامة إلى حساباته المصرفية في الخارج، في حين نفت الحكومة الكويتية هذه الاتهامات بشكل قاطع.

وتصاعدت الأزمة في الأيام الأخيرة على خلفية قيام آلاف المتظاهرين الكويتيين باقتحام مبنى مجلس الأمة في الـ16 من الشهر الجاري، احتجاجا على ما وصفوه بأنه اعتداء من قوات الأمن على عدد منهم بالضرب بالهري لمنعهم من الوصول لمنزل رئيس الوزراء للمطالبة بعزله من منصبه، وتنظيم انتخابات برلمانية مبكرة.

وإثر هذا الحادث، أوقفت السلطات الكويتية عددا من ناشطي المعارضة ووجهت لهم تهما عدة، من بينها تخريب أملاك عامة، والهجوم على مجلس الأمة، والتظاهر دون ترخيص، والاعتداء على رجال شرطة.

المصدر : الجزيرة + وكالات