إسرائيل تنظر بتحويل أموال السلطة
آخر تحديث: 2011/11/28 الساعة 17:45 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/11/28 الساعة 17:45 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/3 هـ

إسرائيل تنظر بتحويل أموال السلطة

نتنياهو: محادثات الوحدة مع حماس خطوة رمزية وتكتيكية وليس لها نتائج ملموسة (الفرنسية-أرشيف)
أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم أن إسرائيل ستنظر في إمكانية تحويل أموال السلطة الفلسطينية المجمدة منذ الأول من نوفمبر/تشرين الثاني بعد قبول عضوية دولة فلسطين في اليونسكو رغم الاعتراضات الإسرائيلية والأميركية.

واجتمع المجلس الأمني المصغر أكثر من مرة على مدار الأسابيع الماضية لإعادة النظر في القرار إلا أنه قرر مواصلة تجميد الأموال بسبب عضوية فلسطين في منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم وطلب عضويتها في الأمم المتحدة والمصالحة بين حركتي المقاومة الإسلامية (حماس) والتحرير الوطني الفلسطيني (فتح).

وقال المتحدث باسم نتنياهو للصحافيين إن رئيس الوزراء أبلغ لجنة العلاقات الخارجية والدفاع في الكنيست أنه من الممكن أن يتم رفع التجميد وتحويل الأموال.

وصرح نتنياهو بأن "إسرائيل ستنظر في تحويل أموال الضرائب في المستقبل القريب وسيكون هذا مبنيا على قرار حكومي وسنقوم بفحص الوضع في كل شهر".

وقلل نتنياهو أيضا من أهمية المحادثات التي تجري بين حركتي فتح وحماس للمضي قدما في المصالحة.

وقال "نرى أن محادثات الوحدة مع حماس خطوة أكثر منها رمزية وتكتيكية وليس لها نتائج ملموسة".

وتجمع إسرائيل للفلسطينيين ضرائب على البضائع التي تمر عبر المعابر والموانئ وتحولها للسلطة الفلسطينية بناء على اتفاق اقتصادي تم التوقيع عليه مع اتفاقات أوسلو للحكم الذاتي.

وتشكل هذه الأموال التي تصل قيمتها سنويا إلى ما بين 3.5 وخمسة مليارات شيكل (700 مليون يورو) حوالي ثلثي ميزانية السلطة الفلسطينية وتدفع رواتب نحو 150 ألف موظف فلسطيني.

وجمدت إسرائيل في شهر مايو/أيار الماضي نقل 300 مليون شيكل (59.6 مليون يورو) إلى السلطة الفلسطينية بعد اتفاق المصالحة بين فتح وحماس.

المصدر : الفرنسية

التعليقات