أردنيون ينظمون مسيرات كبرى لفلسطين
آخر تحديث: 2011/11/21 الساعة 22:24 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/11/21 الساعة 22:24 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/26 هـ

أردنيون ينظمون مسيرات كبرى لفلسطين

جانب من مهرجان أقيم قرب حدود الأردن مع فلسطين في ذكرى النكبة (الجزيرة نت)

محمد النجار-عمان

تنظم هيئات أردنية الجمعة المقبل مسيرة كبرى نحو الحدود مع فلسطين ضمن فعاليات "مليونية القدس" التي تنطلق في عدد من دول العالم إحياء لليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يصادف نهاية الشهر الجاري.

ومن المتوقع أن تنطلق المسيرة من مناطق الأردن المختلفة فجر الجمعة، على أن تقام صلاة الجمعة بمنطقة سويمة التي تبعد نحو كيلومترين عن الحدود الأردنية الفلسطينية.

وحسب منظمي المسيرة فإن اختيار منطقة سويمة في الغور الأوسط جاء لكونها أقرب نقطة في الأردن لمدينة القدس المحتلة.

ويؤكد المنظمون الذين يمثلون هيئات عدة أبرزها جماعة الإخوان المسلمين أن المسيرة لن تتقدم نحو الحدود ولن تحاول اختراقها، وأنها لن تكون مهرجانا خطابيا، بل إن فعالياتها ستكون تجمعا عفويا يقترب فيه الأردنيون من القدس تعبيرا عن حبهم لهذه المدينة وتوقهم لتحريرها.

وقال القيادي الإسلامي الخبير في شؤون القدس سعود أبو محفوظ إن هذه المسيرة شعبية تلقائية وعفوية سيشارك فيها أردنيون من كل شرائح الشعب ومن كل محافظات الأردن وسيقفون في أقرب نقطة للقدس من الأردن.

واعتبر في حديث للجزيرة نت أن المسيرة "إحياء لشعيرة شد الرحال الواجبة على كل مسلم، فالنبي عليه السلام شد الرحال لمكة المكرمة ومنع من الدخول وعاد، ونحن ممنوعون من الوصول للقدس".

وأكد أبو محفوظ أن المسيرة تأتي ضمن فعاليات إحياء اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني التي تصادف تاريخ 29 نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام، مشيرا إلى أنه جرى تقديم موعد المسيرة في الأردن لتتزامن مع يوم عطلة.

سعود أبو محفوظ: المشاركون من كل الأطياف كون القدس رمزا لإجماع الأمة (الجزيرة نت)
توق للتحرير
ولفت إلى أهمية توقيت المسيرة هذا العام كونها تأتي وسط الربيع العربي وتوق العرب والمسلمين لتحرير فلسطين، كما أنها تأتي في وقت تواجه فيه القدس التهويد لاسيما تلة المغاربة التي دخل منها النبي عليه السلام للقدس.

وأشار القيادي الإسلامي إلى أن المشاركين بالمسيرة يمثلون كل الأطياف "كون القدس رمزا لإجماع الأمة"، نافيا وجود أي ترتيبات لمهرجانات خطابية، مؤكدا أن الفعالية ستتم بعفوية وأنه جرى تشكيل لجان نظام وغيرها لترتيب الأمور، مشددا على أن المسيرة لن تصل الحدود ولن يسمح المنظمون لأي كان بالاصطدام بالقوات والأجهزة الأردنية.

وتتزامن هذه المسيرة مع دعوة تيارات سياسية مصرية لـ"مليونية" تتجه للحدود المصرية مع فلسطين الجمعة المقبل، كما يتوقع أن يشهد الجمعة القادم والأيام التي تليه فعاليات في مدن بأوروبا والولايات المتحدة ودول شرق آسيا.

كما تحدثت وسائل إعلام عن مسيرات مماثلة على الحدود اللبنانية والسورية مع فلسطين المحتلة.

وتعود "مليونية القدس" لفكرة طرحها ناشطون أميركيون وأوروبيون مطلع العام الجاري لتنظيم مسيرات حول العالم في يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني، ويعتزم هؤلاء النشطاء تنظيم هذه المسيرات الداعية لتحرير فلسطين في عدد من مدن العالم.

المصدر : الجزيرة

التعليقات