دعوة لإلغاء خمس وزارات عراقية
آخر تحديث: 2011/11/14 الساعة 23:13 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/11/14 الساعة 23:13 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/19 هـ

دعوة لإلغاء خمس وزارات عراقية

  أسامة النجيفي يتهم الحكومة الحالية بالعجز عن تحسين واقع المحافظات (الجزيرة)

دعا رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي إلى إلغاء خمس وزارات وتوزيع صلاحياتها على مجالس المحافظات لتعزيز مبدأ اللامركزية وتقوية الإدارة الذاتية للمحافظات.

وقال النجيفي خلال مؤتمر عقده اليوم الاثنين في مقر البرلمان بحضور عدد من رؤساء وممثلي مجالس محافظات عراقية إنه يدعو الحكومة الاتحادية إلى إلغاء وزارات البلديات والعمل والشؤون الاجتماعية والزراعة والتربية والإعمار والإسكان، وتوزيع صلاحياتها على المحافظات.  

وتأتي دعوة النجيفي في وقت يحتدم الجدل في العراق حول طلبات لبعض  المحافظات بتحويلها إلى أقاليم تتمتع بحكم ذاتي على غرار إقليم كردستان العراق، بسبب ما يصفه مسؤولون في هذه المحافظات بالسياسة الأمنية المتشددة وحملات الاعتقالات التي تمارسها الحكومة المركزية فيها.

واتهم رئيس البرلمان العراقي الحكومة الحالية بأنها عجزت عن تجاوز المعوقات لتحسين واقع المحافظات، وطالبها بتفعيل نص المادة 45 من قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم، والتي قال إنها تدعو إلى تأسيس هيئة عليا للتنسيق بين سلطات المحافظات والسلطة المركزية.

من جهة أخرى، قال أسامة النجيفي في نفس المؤتمر إن هناك ابتعادا عن الدستور العراقي انطوى على ما سماه انحرافا واضحا عن جذره التشريعي، وأوضح أن من أبرز المؤاخذات "محاولة تأسيس البعض لإرادة يراد لها أن تسمو على إرادة الدستور الذي نص صراحة على حق تكوين الأقاليم".

ويرفض رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الاستجابة لرغبات المحافظات التي تطالب بتحويلها لأقاليم، ويواجه اتهامات بانتهاك الدستور الذي كتب بعد الغزو الأميركي للعراق عام 2003 وجعل من العراق دولة فدرالية وسمح لكل المحافظات بالتحول إلى أقاليم تتمتع بحكم ذاتي.

المصدر : وكالات

التعليقات