بغداد تنتقد قرار الجامعة العربية
آخر تحديث: 2011/11/13 الساعة 22:49 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/11/13 الساعة 22:49 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/18 هـ

بغداد تنتقد قرار الجامعة العربية

مجلس الجامعة العربية قرر في اجتماعه أمس السبت تعليق مشاركة سوريا في اجتماعاته(رويترز-أرشيف)

انتقدت الحكومة العراقية قرار جامعة الدول العربية بتعليق مشاركة سوريا في اجتماعاتها, ووصفته بغير المقبول والخطير جدا, وأكدت أن القرار لم يتخذ إزاء دول أخرى لديها أزمات أكبر, وانتقدت سعي البعض لتدويل القضايا العربية من خلال إحالتها إلى الأمم المتحدة.

وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ -في تصريح بثته فضائية العراقية الحكومية- إن بلاده مع الحوار مع المعارضة السورية ومع حرية الشعب السوري. وأضاف "نحن ننتصر لإخواننا في سوريا وبالتالي نريد لهم الحرية الكاملة".

وانتقد الدباغ الطريقة التي عالجت بها الجامعة العربية القضية السورية, ووصفها بالقسرية التي تنقل القضية إلى التدويل. وألقى الدباغ اللائمة على العرب الذين ينقلون القضية إلى الأمم المتحدة وإلى التدويل.

ومن جانبها اعتبرت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي امتناع العراق عن التصويت على قرارات المجلس إزاء سوريا أمس, موقفا يمثل رئيس الوزراء نوري المالكي وبعض أطراف التحالف الوطني من دون أن يلزم الكتل السياسية الأخرى.

وكان مجلس الجامعة العربية قرر في اجتماعه أمس السبت تعليق مشاركة سوريا في اجتماعات الجامعة والمنظمات التابعة لها, إلى حين تنفيذها المبادرة العربية لحل الأزمة السورية.

كما قرر المجلس بغالبية 18 دولة ورفض دولتين (اليمن ولبنان) إضافة إلى سوريا وامتناع العراق عن التصويت، سحب السفراء العرب من دمشق، داعيا أطراف المعارضة السورية للاجتماع في مقر الجامعة خلال ثلاثة أيام للاتفاق على رؤية موحدة.

المصدر : يو بي آي

التعليقات