مظاهرة في القاهرة تطالب بتسليم السلطة من العسكر إلى المدنيين (الفرنسية-أرشيف)

تظاهر مئات المصريين مساء أمس الاثنين وسط القاهرة احتجاجا على اعتقال الناشط والمدون علاء عبد الفتاح من قبل المجلس العسكري الحاكم وحبسه على ذمة التحقيق بتهمة التحريض والتسبب في إتلاف منشآت عامة.

ويتهم المجلس العسكري عبد الفتاح الناشط في حركة كفاية -الذي اعتقل الأحد- بتحريض متظاهرين أقباط على مهاجمة الجيش المصري في مظاهرات 9 أكتوبر/تشرين الأول في القاهرة التي تحولت إلى مواجهات دامية.

غير أن المتظاهرين رأوا في عملية الاعتقال محاولة من العسكر لإسكات جميع الأصوات الناقدة, وإبعاد التهمة عن عناصر الجيش بالتورط في أعمال العنف التي أدت إلى مقتل 27 شخصا أثناء محاولة تفريق المظاهرات.

وانطلقت المسيرة من ميدان طلعت حرب القريب من ميدان التحرير ثم اتجهت إلى مديرية أمن القاهرة حيث اصطف حوالي 200 رجل أمن لحمايتها, ورفع المتظاهرون شعارات تندد بالمجلس العسكري الحاكم وتدعو لإسقاطه، ولم تقع صدامات مع رجال الشرطة.

وقد شارك في هذه المظاهرة عدد من النشطاء السياسيين والحقوقيين والفنانين وعدد من الفعاليات الرافضة لاستمرار المجلس العسكري في إدارة شؤون البلاد, وطالبوا خلالها بإطلاق عبد الفتاح.

يذكر أن محكمة عسكرية مصرية أصدرت الاثنين أحكاما بالسجن ستة أشهر مع إيقاف التنفيذ على 73 متظاهرا شاركوا في المظاهرة التي هاجمت مقر السفارة الإسرائيلية بالقاهرة في سبتمبر/أيلول الماضي.

المصدر : وكالات